04/11/2016 - 10:42

الإسرائيليون يصوتون لترامب

49% من الإسرائيليين أصحاب حق الاقتراع بالانتخابات الأميركية صوتوا أو سيصوتون لترامب مقابل 44% لكلينتون* أغلبية ناخبي الليكود يؤيدون ترامب وأغلبية ناخبي "المعسكر الصهيوني" وحزب "ييش عتيد" يؤيدون كلينتون

الإسرائيليون يصوتون لترامب

(أ.ف.ب)

أظهر استطلاع أجراه موقع "بوليتيكو" الالكتروني أن المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، سيحصل على نسبة أصوات أعلى من منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، من الناخبين الإسرائيليين – الأميركيين الذين يسكنون في إسرائيل.

وشمل الاستطلاع 1140 إسرائيليا، غالبيتهم أرسلوا اقتراعهم في انتخابات الرئاسة الأميركية عبر البريد، حسبما ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم، الجمعة.

وقال 49% من المشاركين في الاستطلاع إنهم صوتوا أو سيصوتون لترامب، فيما قال 44% إنهم سيصوتون أو صوتوا لصالح كلينتون.

والملاحظ أن معظم وسائل الإعلام الإسرائيلية لا تهاجم ترامب، لكن صحفا مؤيدة وتروج لسياسة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تؤيد ترامب بشكل بارز جدا. وأبرز هذه الصحف هي "يسرائيل هيوم" التي أسسها ويمولها الثري اليهودي – الأميركي شيلدون إدلسون، الذين يدعم نتنياهو ويمول حملاته الانتخابية، وكذلك يدعم ويتبرع لحملة ترامب بملايين الدولارات.

رغم ذلك، قال خبير الاستطلاعات، ميتشل باراك، إنه في معارك انتخابية سابقة للرئاسة الأميركية، كانت نسب الأميركيين الذين يعيشون في إسرائيل للمرشحين الجمهوريين أعلى مما هي عليه في المعركة الانتخابية الحالية.

وأضاف أن الاعتقاد السائد لدى الجمهوريين في واشنطن هو أن انخفاض التأييد في إسرائيل للمرشح الجمهوري حاليا نابع من انعدام الثقة بترامب بأنه سيدافع عن حلفاء الولايات المتحدة.

وتشير التقديرات إلى أنه يعيش في إسرائيل حوالي 200 ألف صاحب حق اقتراع في الانتخابات الأميركية، لكن نسبة قليلة منهم يتوقع أن تصوت. كذلك فإن أصوات الإسرائيليين ليست مؤثرة لأن أصواتهم ترسل إلى ولايات محسومة النتائج فيها لأحد المرشحين، مثل نيويورك وكاليفورنيا، وعدد أقل من الأصوات يذهب إلى الولايات "المتأرجحة".

من جهة أخرى، أظهر استطلاع آخر، أجراه معهد غيئوكارتوغرافيا، وشمل عينة تمثل كافة المواطنين البالغين في إسرائيل، أن 37% كانوا سيصوتون لكلينتون و34% لترامب. وبين هذا الاستطلاع أن 59% من ناخبي حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو كانوا سيصوتون لترامبو24% لكلينتون. وقال 68% من ناخبي كتلة "المعسكر الصهيوني" إنهم كانوا سيمنحون أصواتهم لكلينتون و19% لترامب. كذلك بالنسبة لناخبي حزب "ييش عتيد"  الذين منح 48% منهم أصواتهم لكلينتون وو22% لترامب.

التعليقات