20/11/2016 - 19:49

المستشار القضائي لا يرى مخالفات جنائية بصفقة الغواصات

أعلن المستشار القضائي للحكومة والمدعي العام فحص المعلومات حول ضلوع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ومحاميه، دافيد شمرون، في قضية شراء الغواصات من ألمانيا، رغم اعتقاد الأول أن لا شبهات جنائية تحوم حول الصفقة.

المستشار القضائي لا يرى مخالفات جنائية بصفقة الغواصات

بنيامين نتنياهو (أ.ف.ب)

أعلن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، والمدعي العام، شاي نيتسان، فحص المعلومات حول ضلوع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ومحاميه، دافيد شمرون، في قضية شراء الغواصات من ألمانيا، رغم اعتقاد الأول أن لا شبهات جنائية تحوم حول الصفقة. 

وقال الاثنان إن المعلومات التي تملكها وزارة القضاء حول القضية المعروفة باسم 'صفقة الغواصات، غير كافية للإدانة أو لتوجيه اتهام أو حتى لأخذ قرار في هذا الشأن حول إذا ما كان الملف جنائيًا أم لا، مع ذلك، أشار المستشار القضائي لوزارة القضاء بفحص المعلومات بصورة جدية وعميقة، خاصة بما يتعلق بتقاطع المصالح بين نتنياهو وشمرون. 

وقال مندلبليت في إنه لا يرى أبعادًا جنائية لصفقة الغواصات، وهذا ما يفسر توجهه لوزارة القضاء وليس إلى الشرطة، وأمر بأن يتم فحص كل الاتفاقيات حول شراء الغواصات والتركيز على إمكانية وجود مصالح شخصية لنتنياهو أو محاميه، على أن يعقد اجتماعًا بعد أسبوع لفحص النتائج التي توصل محققو الوزارة إليها.  

وبحسب استطلاع نشرته القناة الإسرائيلية العاشرة، 42% من الجمهور الإسرائيلي يؤيدون فتح تحقيق جنائي مع رئيس الحكومة حول صفقة الغواصات، فيما يعرض 22% ذلك. 

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، قال نتنياهو في مستهل جلسة الحكومة: 'بصفتي رئيسا للوزراء، أكرس وقتي لضمان أمن إسرائيل. المبدأ الذي يرشدني واضح وهو بأن إسرائيل ستمتلك القدرة على حماية نفسها بقواها الذاتية من أي عدو وفي أي مكان. أمن إسرائيل يستلزم شراء الغواصات وتجديد أسطول الغواصات. هذه هي أسلحة إستراتيجية تضمن مستقبل ووجود دولة إسرائيل خلال عشرات السنوات المقبلة. إن تعزيز قوة دولة إسرائيل العسكرية هو الاعتبار الوحيد الذي أرشدني في شراء الغواصات ولم تكن هناك أي اعتبارات غيره'.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وقعت في السر على مذكرة تفاهمات لشراء ثلاث غواصات 'دولفين' مع حوض بناء الغواصات الألماني 'تيسينكروب'، بعد أن كانت إسرائيل قد اشترت ست غواصات من الطراز نفسه، قبل عدة سنوات، وتسلمت خمس غواصات من تلك الصفقة وهي بانتظار تسلم الغواصة السادسة.

وقد عارض الجيش الإسرائيلي، وكذلك وزير الأمن السابق، موشيه يعالون، صفقة الغواصات الثلاث الجديدة، وحتى أن سجالا عاصفا جرى بين يعالون ونتنياهو.

 ورغم معارضة الجيش، إلا أنه جرت مفاوضات سرية مع الشركة الألمانية، وصادق عليها المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية 'الكابينيت'، بذريعة 'الحصول على التخفيض من الألماني قبل أن تخسر المستشارة أنجيلا ميركل في الانتخابات'.

اقرأ/ي أيضًا | نتنياهو: مداولات صفقة الغواصات كانت موثقة

وكان وزير الأمن السابق، موشي يعالون، قد وجه انتقادات شديدة اللهجة إلى، بنيامين نتنياهو حيال أدائه في إبرام صفقة الغواصات الألمانية.

التعليقات