01/12/2016 - 15:26

شابيرو: أميركا ستستخدم الفيتو لإسقاط مقترحات مناهضة لإسرائيل

وحول مبادرة فرنسية، قال السفير الأميركي: ليس بوسعي القول ماذا سيحدث أو لن يحدث فيما يتعلق باقتراح لم يكتب بعد أو لم يطرح. وإذا كان هناك شيء ما أكثر توازنا فإنه لا يمكنني التكهن برد فعل الإدارة

شابيرو: أميركا ستستخدم الفيتو لإسقاط مقترحات مناهضة لإسرائيل

(أ.ف.ب)

أكد السفير الأميركي في تل أبيب، دان شابيرو، على أن الولايات المتحدة ستستخدم دائما حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي لإسقاط مقترحات مناهضة لإسرائيل، والتي وصفها بأنها "مقترحات أحادية الجانب".

وقال شابيرو لإذاعة الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، إن "سياستنا كانت طوال سنوات كثيرة جدا وتحت الإدارات المختلفة، ديمقراطية وجمهورية، الاعتراض على أي مقترح أحادي الجانب في الأمم المتحدة، أو في هيئة دولية أخرى، والمقترحات التي لا تعترف بإسرائيل أو تنزع شرعيتها".

واعتبر السفير الأميركي أن "مقترحات كهذه تتناقض مع رؤية الإدارة لأن الحل الوحيد للصراع هو حل الدولتين"، لكنه أردف أنه "ليس بوسعي القول ماذا سيحدث أو لن يحدث فيما يتعلق باقتراح لم يكتب بعد أو لم يطرح. وإذا كان هناك شيء ما أكثر توازنا فإنه لا يمكنني التكهن برد فعل الإدارة". وجاءت أقوال شابيرو ردا على سؤال حول كيفية تصويت الولايات المتحدة في مجلس الأمن على مشروع قرار تطرح فرنسا.

وعبر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن معارضته شديدة للمبادرة الفرنسية التي تقضي بعقد مؤتمر سلام دولي من أجل تحريك المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين.  

التعليقات