06/12/2016 - 16:49

مراقب الدولة ينتقد عدم جهوزية الجبهة الداخلية لحرب مقبلة

الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن لم يبلورا خطة لإخلاء المدن في شمال البلاد، ولم تجر مداولات في المستويين العسكري والسياسي حول الفجوات في وسائل الدفاع الجوي عن سكان شمال البلاد

مراقب الدولة ينتقد عدم جهوزية الجبهة الداخلية لحرب مقبلة

(أ ف ب)

وجه مراقب الدولة الإسرائيلي، يوسف شبيرا، انتقادات شديدة للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت) حول سبل تحذير وحماية السكان في إسرائيل، وقال في تقرير أصدره اليوم، الثلاثاء، إنه وفقا للتوقعات فإنه في حرب مستقبلية ستطلق عشرات آلاف الصواريخ باتجاه إسرائيل، لكن قسما من وسائل الدفاع غير صالحة وقسم كبير من الملاجئ العامة والخاصة ليست جاهزة لمواجهة التوقعات.

وأضاف المراقب أنه منذ أن قررت الحكومة تقليص الفروق في تحصين المباني، تم تنفيذ القرار بشكل جزئي، وفي بعض الأماكن لم ينفذ بتاتا، الأمر الذي منع المساواة في تحصين المباني وخاصة في أطراف البلاد. وقال التقرير إن هناك مباني مؤسسات لم يتم تحصينها في البلدات الإسرائيلية المحيطة بقطاع غزة، رغم صدور قرار بهذا الخصوص عن المحكمة العليا.

وتابع المراقب أن القدرة على الدفاع عن منطقة شمال البلاد محدودة للغاية على ضوء انعدام تحصين المباني.

وفيما يتعلق بإجلاء سكان أثناء الحروب، قال المراقب إن وزارة الجبهة الداخلية لم تبلور مفهوما قوميا شاملا للاعتناء بسكان قادرين على إجلاء أنفسهم بشكل مستقل. ولا يزال هذا الإخفاق قائما رغم اتخاذ الحكومة قرارا بهذا الخصوص قبل ثلاث سنوات.

وأشار المراقب إلى أن الجيش الإسرائيلي ووزارة الأمن لم يبلورا خطة لإخلاء المدن في شمال البلاد، ولم تجر مداولات في المستويين العسكري والسياسي حول الفجوات في وسائل الدفاع الجوي عن سكان شمال البلاد.   

وقال المراقب إنه لا توجد في إسرائيل جهة تركز المعلومات حول أهلية الوسائل الدفاعية المتوفرة لمواجهة مجمل التهديدات على الجبهة الداخلية المدنية.

 

 

التعليقات