14/12/2016 - 19:45

نتنياهو: إيران تضع نفسها بخطر كبير

نتنياهو طلب من الرئيس الكازاخي خلال لقائهما اليوم تمرير رسالة إلى روحاني لدى زيارته أستانة قريبا: إسرائيل ليست أرنبة، وإنما هي نمر... لكن إذا غيرت إيران توجهها حيال إسرائيل فإن إسرائيل ستغير توجهها حيال إيران أيضا

نتنياهو: إيران تضع نفسها بخطر كبير

نتنياهو ونزارباييف، اليوم (أ.ف.ب.)

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الرئيس الكازاخي، نور سلطان نزارباييف، خلال لقائهما في أستانة اليوم، الأربعاء، بتمرير رسالة إلى الرئيس الإيراني، حسن روحاني، فحواها أن النظام الإيراني 'يضع نفسه بخطر كبير' بمواصلته التهديد بالقضاء على إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر مرافقة لنتنياهو في جولته في الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى، قولها إن نتنياهو حمل نزارباييف هذه الرسالة بعد أن أبلغه الأخير بأن روحاني سيزور كازاخستان قريبا، وما إذا كان نتنياهو يريد أن يوصل رسالة إلى روحاني.

ووفقا لموظف إسرائيلي رفيع المستوى، فإن نتنياهو رد بالإيجاب، وقال إن 'إسرائيل ليست أرنبة، وإنما هي نمر' وأن 'إسرائيل ليست دولة صغيرة عاجزة. والإيرانيون لا يعرفون مع من يتعاملون وإيران تضع نفسها في خطر كبير'.

ونقل الموظف الإسرائيلي عن نتنياهو قوله لنزارباييف أن يبلغ روحاني بأنه إذا غيرت إيران توجهها حيال إسرائيل فإن إسرائيل ستغير توجهها حيال إيران أيضا.  

وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أنه منذ فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية، عاد نتنياهو إلى إطلاق تصريحات ضد إيران والدعوة إلى إلغاء الاتفاق النووي معها.

وقال نتنياهو في مقابلة أجرتها معه شبكة 'سي.بي.اس' الأميركية، قبل يومين، إنه خلال أول لقاء بينه وبين ترامب سيقترح عليه إلغاء الاتفاق النووي، وأنه 'توجد عدة طرق لإلغائه'.

وصعّد نتنياهو لهجته نحو إيران خلال خطاب ألقاه لدى تسلم إسرائيل طائرتين حربيتين من طراز 'اف – 35' أول من أمس، حيث قال إنه 'أريد أن أقول بأوضح صورة: كل من يفكر بمهاجمتنا، سيهاجم. وكل من يفكر بالقضاء علينا يضع نفسه في خطر وجودي. وهذا شرط ضروري لضمان مستقبلنا'. 

التعليقات