08/03/2017 - 00:16

تدريج قوة إسرائيل على حساب التربية ومكانة النساء والأعمال

إسرائيل تحتل المرتبة الثامنة بالقوة العسكرية و المرتبة الـ24 في تدريج التربية العالمي والمرتبة الـ36 في تدريج الدول الأفضل للنساء والمرتبة الـ71 في مجال الأعمال

تدريج قوة إسرائيل على حساب التربية ومكانة النساء والأعمال

احتلت إسرائيل المرتبة الـ24 في تدريج التربية العالمي، والمرتبة الـ36 في تدريج الدول الأفضل للنساء، والمرتبة الـ71 في مجال الأعمال، ولكن 'معيار الدول الأفضل' للعام 2017 لموقع 'US News & World Report' وضع إسرائيل ضمن أول 10 دول في عدد من المعايير.

ويستند المعيار إلى استطلاع، طلب فيها من أكثر من 20 ألف شخص  من 36 دولة في أنحاء العالم تدريج الدول حسب مواصفات معينة.

ويستند تدريج القوة إلى خمسة عوامل: الزعيم والتأثير الاقتصادي والتأثير السياسي وقوة التحالفات الدولية وقوة الجيش. وكان تدريج القوة حسب الترتيب التالي: الولايات المتحدة، روسيا، الصين، بريطانيا، ألمانيا، فرنسا، اليابان، إسرائيل، السعودية، الإمارات.

أما تدريج الدول حسب الأفضل، فكان كالتالي: سويسرا، كندا، بريطانيا، ألمانيا، اليابان، السويد، الولايات المتحدة، أستراليا، فرنسا، النرويج.

وتبين أن إسرائيل تراجعت في التدريج الشامل من المرتبة 25 إلى المرتبة 30، بيد أنها تقف في المرتبة الثامنة من ناحية القوة. وحصلت على علامة 9.8 من 10 في قوة الجيش، وعلامة 7.8 في التأثير السياسي، و علامة 6.8 في قوة التحالفات، رغم أن 'الزعيم' حصل على علامة 2.4.

وتبين أنه بحسب تدريج الدولة المؤثرة، تم تصنيف إسرائيل ضمن أول 10 دول، حيث حصلت إيطاليا على المرتبة الثامنة، تليها إسرائيل، ثم الإمارات.

وتراجعت الولايات المتحدة في التدريج الاقتصادي، وعزا المستطلعون ذلك إلى انتخاب دونالد ترامب، حيث تبين أن 70% منهم فقدوا الثقة بالقيادة الأميركية في أعقاب المعركة الانتخابية، وتبين أن 60% من المستطلعين يدعمون هيلاري كلينتون، لو كان لديهم حق التصويت.

وأظهر الاستطلاع أن ترامب حصل على أقل دعم في المكسيك، حيث لم تتجاوز النسبة 4.6%. وسجلت نسب متدنية في كوريا الجنوبية (8.6%). وفي دول أوروبية، مثل فرنسا وألمانيا والنرويج والدانمارك كان الدعم أكبر لكلينتون.

إلى ذلك، أطاحت سويسرا بألمانيا من صدارة الترتيب السنوي لأفضل دول العالم، بعدما رأى المشاركون في الاستطلاع أن سويسرا التي تقع في منطقة جبال الألب تعتبر 'ملاذا للمنطق الهادئ'.

وقال التصنيف إن سويسرا، التي لم تكن مدرجة في التصنيف العام الماضي، تحظى بتقدير كبير في ملفات المواطنة ومناخ الأعمال ونوعية الحياة.

ووضعت المجلة ألمانيا في المركز الرابع، في تدريج الدول الأفضل، بعد كندا وبريطانيا، وحلت اليابان في المركز الخامس وتليها السويد.

وتذيلت الجزائر وإيران وصربيا القائمة التي ضمت ثمانين دولة، فيما جاءت الصين في المركز العشرين وحلت روسيا في المركز السابع والعشرين.

التعليقات