05/04/2017 - 17:08

الكنيست يصادق على قانون تسريع إجراءات هدم البيوت العربية

الكنيست يصادق، اليوم الأربعاء، في جلسة استثنائية على مشروع قانون التخطيط والبناء وفقا لتوصيات "لجنة كمينتس"، والذي يستهدف البيوت العربية ويسهل إجراءات هدم البيوت العربية بذريعة عدم الترخيص

الكنيست يصادق على قانون تسريع إجراءات هدم البيوت العربية

صادق الكنيست، اليوم الأربعاء، في جلسة استثنائية على مشروع قانون التخطيط والبناء وفقا لتوصيات 'لجنة كمينتس'، والذي يستهدف البيوت العربية ويسهل إجراءات هدم البيوت العربية بذريعة عدم الترخيص.

وينص القانون على إتاحة الإمكانية لتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات العربية، عبر الانتقال من الإجراءات القضائية إلى الإجراءات الإدارية، كما يقضي القانون، بموجب التعديل في البند 109 من القانون، على إتاحة الإمكانية لإصدار أمر إداري لوقف 'مخالفة البناء'، واعتبارها إدارية، ما يتيح فرض غرامات مالية مجحفة تصل إلى 700 شيكل يوميا، بدلا من الإجراءات القضائية في المحاكم.

وفور إقرار القانون، زعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، التي قوبلت بمقاطعة من قبل النواب العرب، أن 'حكومته استثمرت في المجتمع العربي أكثر من كل الحكومات التي سبقته' وهو ما رفضه النواب العرب الذين قالوا إنه أكثر من حرّض ضد العرب.

وخلال الجلسة، قال رئيس القائمة المشتركة، أيمن عودة، إن نتنياهو هو الذي سيُطرد من السياسة وليس العرب، ليس أمامنا غير الوقوف بأجسادنا والقيادة قبل سائر الناس لنتصدى بأجسادنا ضد الهدم، ولا توجد طريق أجدى من الاستعداد للتضحية والوقوف قبالة الجرافات لتفهم المؤسسة الحاكمة بأن الهدم ليس نزهة أو رحلة وإنما مواجهة مكلفة'.

وبالأمس، قال النائب عن الحركة الإسلامية في القائمة المشتركة، عبد الحكيم حاج يحيى، لموقع 'عرب 48'، إن 'قانون كمينتس العنصري جاء ليسرع هدم البيوت غير المنظمة وغير المرخصة والتي يفوق عددها 50000 بيت، من جهة، ومن جهة أخرى ليزج بالمجتمع العربي ويدفعهم للسكن في العمارات متعددة الطوابق وهو يملكون الأراضي التابعة لهم وملكيتهم'، على حد قوله.

بينما قالت النائبة عن التجمّع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي 'نحن لن نستطيع أن نضغط بقوة برلمانية، بل سنضغط بقوة شعبية، بخروجنا بالآلاف للشوارع، وبتصدينا بأجسادنا للجرافات، وبالتواجد المكثف على مداخل الأحياء ومنع الشرطة من الدخول، وقيام رؤساء السلطات بالاستقالة الفعلية وبصورة جماعية. فقط بمثل هذه الخطوات غير الروتينية يمكن منع الهدم القادم، وكل الخطوات الروتينية الأخرى، مثل إعلان الإضراب أو الوقفات الاحتجاجية المتواضعة، لن تجدي نفعا'.

وكانت  لجنة الداخلية في الكنيست قد صادقت، الأحد الماضي، على قانون التخطيط والبناء وفقا لتوصيات 'لجنة كمنيتس'، الذي يقضي بتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات العربية. وتمت المصادقة على القانون اليوم بالقراءتين الثانية والثالثة.

اقرأ/ي أيضًا | قانون كمينتس: تسريع للهدم وتشريد للعرب

 

التعليقات