06/04/2017 - 17:38

مجزرة خان شيخون: بوتين ينتقد نتنياهو

انتقد بوتين تصريحات نتنياهو، التي أدان فيها الأخير مجزرة خان شيخون ودعا المجتمع الدولي إلى سحب ترسانة الأسلحة من سورية، متناسيًا المجازر التي ارتكبتها حكومات إسرائيل المتعاقبة وتلك التي ارتكبت في فترات ولايته.

مجزرة خان شيخون: بوتين ينتقد نتنياهو

نتنياهو وبوتين في موسكو (رويترز)

انتقد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، التي أدان فيها الأخير مجزرة خان شيخون ودعا المجتمع الدولي إلى سحب ترسانة الأسلحة من سورية، متناسيًا المجازر التي ارتكبتها حكومات إسرائيل المتعاقبة وتلك التي ارتكبت في فترات ولايته.

وأعلن الكرملين أن الانتقادات جاءت خلال اتصال هاتفي بين بوتين ونتنياهو، إذ قال الرئيس الروسي 'من غير المعقول توجيه الاتهامات جزافًا لأي شخص بدون فتح تحقيق تفصيلي وغير منحاز'.

وبعد وقت قصير، أصدر مكتب نتنباهو بيانًا مختصرًا قال فيه إن نتنياهو اتصل ببوتين معزيًا بضحايا اعتداء بطرسبرغ، وأعرب فيه عن "صدمته بسبب ضحايا إدلب"، وقال لبوتين، بحسب البيان، إن "على المجتمع الدولي أخذ دوره ونزع السلاح الكيميائي من سورية وفق الاتفاق الذي أبرم عام 2013". 

وتباكى نتنياهو ووزير الأمن في حكومته، أفيغدور ليبرمان، على ضحايا مجزرة خان شيخون، التي استخدم فيها غاز السارين السام، واتهم الأخير النظام السوري بارتكاب هذه المجزرة، وقال ردا على سؤال بشأن دور روسي محتمل في الهجوم الكيماوي 'لا نعرف... ما نعرفه أنها عملية سورية من قبل الأسد من الألف حتى الياء'.

وتناسى نتنياهو وليبرمان المجازر والانتهاكات التي ترتكبها إسرائيل بحث الشعب الفلسطيني، وحاولا استغلال المجزرة لتحقيق مصالح إسرائيل في المنطقة، إذ دعيا المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى نزع السلاح في سورية، ولم ينفكا عن الترويج لادعاء 'على إسرائيل الدفاع عن نفسها'.

وقالت صحيفة 'العربي الجديد'، اليوم الخميس، إن أهالي مدينة خان شيخون في ريف إدلب الجنوبي، دفنوا ضحاياهم الذين قتلوا في القصف الكيماوي صباح الثلاثاء، في مقبرة جماعية في البلدة، وذلك لكثرة الأعداد.

ومن جهته، قال الناشط الإعلامي جابر أبو محمد للصحيفة، 'إن كثرة أعداد الضحايا، اضطرت الأهالي في مدينة خان شيخون، إلى حفر مقابر جماعية بواسطة حفارات آلية، ودفن القتلى فيها'.

وتابع أبو محمد، أن 'معظم الضحايا كانوا من أبناء مدينة خان شيخون'، وأشار إلى أن 'العديد منهم، هم من النازحين المقيمين في المدينة'.

وكان ناشطون عبر شبكات التواصل الاجتماعي، قد نشروا صورًا، تفيد بقيام الأهالي بدفن الجثث في مقابر جماعية، بينما ما زالت بعض الجثث في برادات المستشفيات الميدانية والنقاط الطبية'.

جدير بالذكر أن عدد قتلى المجزرة الكيماوية التي نفذتها طائرات الأسد، في مدينة خان شيخون، وصل إلى 150 قتيلًا في إحصائية غير رسمية، فيما تجاوز عدد المصابين، أكثر من 300، بينهم حالات خطيرة.

التعليقات