13/04/2017 - 16:00

هجوم إسرائيلي شامل وكاسح على صحافي انتقد المستوطنين

الصحافي يوسي كلاين نشر مقالا في "هآرتس" انتقد فيه تطرف الصهيونية الدينية وحذر من سيطرتها على كافة المؤسسات الإسرائيلية، فهاجمه ريفلين ونتنياهو وبينيت وليبرمان وهرتسوغ ولبيد وغيرهم

هجوم إسرائيلي شامل وكاسح على صحافي انتقد المستوطنين

الصحافي يوسي كلاين

شن سياسيون إسرائيليون كبار من أحزاب الائتلاف والمعارضة هجوما كاسحا على الصحافي يوسي كلاين، بسبب مقال نشره في صحيفة 'هآرتس' اليوم، الخميس، وجه فيه انتقادات الصهيونية – الدينية الاستيطانية. واحتج هؤلاء على كاتب المقال، الصحافي يوسي كلاين، لأنه اتهم الصهيونيين – الدينيين بأنهم 'أسوأ من حزب الله ومن منفذي عمليات الطعن والدهس. إذ أنه بالإمكان قتل العرب لكن هؤلاء لا يمكن قتلهم'.

واعتبر الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، عبر 'تويتر'، أن ما كتبه كلاين هو 'افتراء يكشف عن كراهية عميقة تقوض أية إمكانية للحوار أو الانتقاد'، وأن 'الصهيونية الدينية هي جزء لا يتجزأ من هذه البلاد، وهي نوعية ومتجذرة أكثر ممن يحطون منها'.

وطالب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صحيفة 'هآرتس'، عبر 'فيسبوك'، بالاعتذار عن نشر المقال، الذي وصفه بأنه 'مخز ومهووس'. وأضاف نتنياهو أن 'الجمهور الديني القومي هو ملح الأرض، وأبنائه وبناته يخدمون في الجيش الإسرائيلي والخدمة الوطنية من أجل دولة إسرائيل وأمن إسرائيل. وأنا أعتز بهم مثل غالبية مواطني إسرائيل'.

بدوره، دعا وزير الأمن الإسرائيلي، افيغدور ليبرمان، الجمهور في إسرائيل إلى التوقف عن شراء وقراءة صحيفة 'هآرتس'، التي 'تمنح تعبيرا واسعا لمواقف كارهي إسرائيل'، معتبرا أن كلاين 'صحافي محبط وغير مهم' لكن المقال 'تجاز كافة الخطوط الحمراء'.

وقال رئيس حزب 'البيت اليهودي' ووزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، أنه 'عندما تعتقد دائما أن صحيفة هآرتس وصلت إلى الحضيض، فإنها تتمكن من أن تفاجئ بالنزول إلى حضيض جديد... اخجل عاموس شوكين، اخجلوا محرري هآرتس'.

يشار إلى أن ناشر 'هآرتس'، عاموس شوكين، أكد أنه لن يعتذر وأنه قبل سنوات نشر مقالا بنفس روح مقال كلاين ضد الصهيونية – الدينية.

ووصفت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، كلاين بأنه 'معاد للسامية'. كذلك هاجم الصحيفة والكاتب كل الوزيران أرييه درعي من شاس وزئيف إلكين من حزب الليكود.  

وهاجم رئيس حزب 'ييش عتيد' المعارض، يائير لبيد، الصحيفة والكاتب، واعتبر أن 'ما نُشر في هآرتس ضد الصهيونية الدينية هو نص معاد للسامية'.

كذلك عقب رئيس كتلة 'المعسكر الصهيوني' والمعارضة، يتسحاق هرتسوغ، أن 'مقال يوسي كلاين يستحق الاستنكار الشديد'.  

وكتب كلاين في مقاله، اليوم، أن 'المتدينين القوميين خطيرون. هم أخطر من حزب الله، وأكثر من سائقين ينفذون الدهس وفتيات يحملن مقصات. العرب بالإمكان تحييدهم (أي قتلهم)، وهؤلاء ليس بالإمكان تحييدهم. ماذا يريدون؟ السيطرة على الدولة وتنظيفها من العرب. وإذا سألتموهم، فسوف ينفون. وهم يعلمون أنه ما زال من السابق لأوانه أن يكونوا مكشوفين. لا تصدقوا نفيهم'.  

وأضاف كلاين أن 'دينيتهم القومية هي دينية متطرفة، مغلفة بورع تقي. وهو يتغلغل إلى وزارة التربية والتعليم، وتزداد قوة في الجيش وتؤثر على المحكمة العليا. وقد باتوا في طريقهم إلينا، وبعد هنيهة سيقتحمون الباب'. 

التعليقات