04/05/2017 - 20:48

شتاينماير يتعهد بعدم الاجتماع بـ"نكسر الصمت"

سوف يكتفي الرئيس الألماني بذكر المنظمتين الحقوقيتين "نكسر الصمت" و "بتسيليم" في كلمته التي سيلقيها مع الإشادة بعملهما "لأجل الديمقراطية الإسرائيلية".

شتاينماير يتعهد بعدم الاجتماع بـ"نكسر الصمت"

فرانك وولتر شتاينماير ( أ ف ب)

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم، بأن الرئيس الألماني، فرانك وولتر شتاينماير، 'تراجع' أمام الضغوطات الإسرائيلية، وأعلن عدم نيته الاجتماع بممثلين عن منظمتي 'نكسر الصمت' و 'بتسيليم'، خلال زيارته المرتقبة إلى إسرائيل، الأحد القادم.

يأتي ذلك في أعقاب ما وصفت بانها 'أزمة دبلوماسية' وقعت بين إسرائيل وألمانيا، عندما رفض وزير الخارجية الألمانية، زيغمار غابرييل، الذي زار إسرائيل الأسبوع الماضي، طلب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ألا يجتمع بممثلين عن منظمتي 'نكسر الصمت' و'بتسيليم'.

وبحسب موقع 'فيستي - يديعوت أحرونوت' باللغة الروسية، سوف يكتفي الرئيس الألماني بذكر المنظمتين الحقوقيتين 'نكسر الصمت' و 'بتسيليم' في كلمة يلقيها في الجامعة العبرية في القدس، مع الإشادة بعملهما 'لأجل الديمقراطية الإسرائيلية'.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية تحدثت صباح اليوم الخميس، عن ما أسمته 'خشية إسرائيل' من أن يسير الرئيس الألماني، فرانك وولتر شتاينماير في نفس الطريق التي اختارها وزير الخارجية الألمانية، ويلتقي بممثلي المنظمتين، بما قد يتسبب 'بتفاقم الأزمة'.

وقالت إن إسرائيل سعت لاستيضاح، من خلال مسؤولين في الحكومة الألمانية في برلين، ما إذا كان شتاينماير ينوي الاجتماع مع ممثلين لمنظمات حقوقية، إلا أن مكتب الرئيس الألماني رفض التعهد بعدم الاجتماع معهم.

ونقلت 'يديعوت أحرنوت' عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إنها تعتقد أن شتاينماير سوف يبدي الحساسية المطلوبة، ولا يجتمع بهم في نهاية المطاف، لعلمه أن ذلك يعني أزمة دبلوماسية خطيرة ومكشوفة مع إسرائيل، وهو ما يسعى إلى تجنبه.

التعليقات