01/06/2017 - 23:44

نتنياهو سيشارك في قمة "إكواس" الأفريقية

يبلغ إجمالي تعداد سكان هذه البلدان المكونة للمنظمة حوالي 210 مليون نسمة، أي ما يعادل ربع سكان القارة الأفريقية. وتمتلك إمكانيات وثروات طبيعية واقتصادية وحيوانية ضخمة وموارد مائية هائلة

نتنياهو سيشارك في قمة "إكواس" الأفريقية

(نتنياهو خلال جولته الأفريقية الأخيرة)

يتوجه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الأحد المقبل، إلى ليبيريا للمشاركة في لقاء قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا 'إكواس' (ECOWAS)

ومن المفترض أن يوقع نتنياهو عدة اتفاقيات اقتصادية مع عدد من دول المنظمة، كما وسيجري مباحثات مع عدد من رؤساء هذه الدول، على أن يصدر في ختامها، بحسب المصادر الإسرائيلية، بيان مشترك بين إسرائيل و'إكواس'، يتم فيه 'التأكيد على تطوير وتعزيز العلاقات بين إسرائيل والمجموعة الأفريقية في مجالات الزراعة والموارد المائية والتجارة والتعليم والصحة والأمن والطاقة والعلوم ومكافحة التصحر وتغير المناخ، بالإضافة إلى التعاون التكنولوجي وتسهيل المساعدة الاقتصادية والتقنية'.

كما وسيتم الإعلان عن 'تعاون إسرائيل و 'إكواس' في مجال مكافحة الإرهاب'.

يُشار إلى أن منظمة 'إكواس'، تضم في عضويتها الآن أربع عشرة دولة وهي: ساحل العاج، وبنين، ومالي، وبوركينا فاسو، والسنغال، والتوجو، وغينيا بيساو، والنيجر، ونيجيريا، وليبيريا، وسيراليون، وغامبيا وغانا، وجزر الرأس الأخضر.

ويبلغ إجمالي تعداد سكان هذه البلدان المكونة للمنظمة حوالي 210 مليون نسمة، أي ما يعادل ربع سكان القارة الأفريقية. وتمتلك إمكانيات وثروات طبيعية واقتصادية وحيوانية ضخمة وموارد مائية هائلة، وهي بذلك تشكل أحد أهم الأركان والدعائم الأساسية للاتحاد الأفريقي.

وكانت موريتانيا الدولة العربية الوحيدة العضو فيها لكنها انسحبت منها عام 2001.

وسيرافق نتنياهو كل من وزير الطاقة، يوفال شطاينتس، ووزير الزراعة، أوري أرئيل، ونائبة وزير الخارجية، تسيبي حوطوبلي، وعضو الكنيست، عن الليكود، أفرام نيغوسا.

إلى ذلك، ينوي نتنياهو زيارة دولة التوجو الأفريقية، في تشرين الأول/ أكتوبر القادم.

 

 

التعليقات