07/06/2017 - 19:47

نتنياهو: الجيش سيبقى بكل الضفة والمستوطنات مكانها بأي اتفاق

نتنياهو يمتنع عن ذكر مصطلح "دولة فلسطينية" ويستخدم مصطلح "كيان". وقال للسفيرة الأميركية بالأمم المتحدة إن إسرائيل تعارض بشدة وجود إيراني دائم في سورية بأي اتفاق مستقبلي، لكن السفيرة الأميركية امتنعت عن التعقيب

نتنياهو: الجيش سيبقى بكل الضفة والمستوطنات مكانها بأي اتفاق

نتنياهو وهايلي

كرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تفوهاته التي تعبر عن سياسته الرافضة لحل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني وتهدف إلى وضع معجزات أمام حل الدولتين، وقال أثناء لقائه مع سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، نيكي هايلي، اليوم الأربعاء، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي سيبقى في الضفة الغربية كلها وأن المستوطنات ستبقى مكانها.

وقال نتنياهو إن 'الجيش الإسرائيلي سيبقى في كل الحيز (بالضفة الغربية) والمستوطنات لن تتحرك من مكانها'.

وامتنع نتنياهو، خلال لقاءاته مع مسؤولين أجانب وكذلك خلال لقائه مع هايلي، عن ذكر مصطلح 'دولة فلسطينية' وإنما استخدم مصطلح 'كيان'. وكرر الحديث عن شرطه للتوصل لاتفاق بأن يعترف الفلسطينيون بإسرائيل بأنها 'الدولية القومية للشعب اليهودي'.

وبحسب مصادر في مكتب نتنياهو، فإن اللقاء مع هايلي جرى في 'أجواء ممتازة'.

وقال نتنياهو للسفيرة الأميركية إن إسرائيل تعارض بشدة وجود إيراني دائم في سورية بأي اتفاق مستقبلي، بينما امتنعت هايلي عن التعقيب.

إلا أن هايلي وصفت قرارات اتخذتها الأمم المتحدة ضد إسرائيل بأنها 'بلطجة'، وقالت إنه 'أنتهج صفر تسامح إزاء البلطجة، والأمم المتحدة تصرفت ببلطجة كبيرة للغاية حيال إسرائيل لأنها كانت قادرة على القيام بذلك. ونحن نرى تغيرا في هذا السياق. وأعتقد أن الأمم المتحدة تعرف أنها لا تستطيع أن تستمر في هذا كما كان حتى الآن ويشعرون هناك أن النغمة قد تغيرت'.

وادعت السفيرة الأميركية أنه 'تحدثت مع عدد من السفراء المعتمدين لدى مجلس حقوق الإنسان في جنيف وعندما تحدثنا معهم عن البند السابع من جدول الأعمال (والذي يدين ممارسات إسرائيل في الأراضي المحتلة) شعروا بالإرباك. واعترفوا بأن هذا يفتقد المنطق. لا يمكن الجلوس في هذا المجلس والتركيز ضد إسرائيل بشكل خاص'.

وتطرقت هايلي إلى الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، وطلبت إيضاحات بشأن تزويد القطاع بالكهرباء، وحذرت من أنه "ليس مهما من السبب بالأزمة الإنسانية وانقطاع الكهرباء بالقطاع، ففي نهاية الأمر إسرائيل ستتهم بذلك وعليها أن تستعد بما يتلاءم ذلك".

التعليقات