15/08/2017 - 18:05

إسرائيل: إيران تبني مصنع صواريخ "سكاد" بسورية

الشركة المشغلة للقمر الاصطناعي: المصنع موجود في منطقة وادي جهنم وبالقرب من بلدة بانياس الساحلية بشمال سورية، وهو قادر على تخزين أسلحة تحت سطح الأرض* خبراء استخبارات إسرائيليون: شكل المصنع مطابق لمصانع إيرانية

إسرائيل: إيران تبني مصنع صواريخ

صورة نشرتها "إيمجيست" لموقع قالت إنه في وادي جهنم بسورية

قالت شركة "إيمجيست"، التي تشغل القمر الاصطناعي الإسرائيلي للتجسس "إيروس بي"، إنها رصدت لأول مرة مصنعا لإنتاج صواريخ من طراز "سكاد" في الأراضي السورية. وأضافت الشركة اليوم، الثلاثاء، أن المصنع الجاري بناءه بالقرب من الساحل السوري مطابق لشكل مصنع صواريخ إيراني في طهران، حسبما ذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي.

ووفقا لـ"إيمجيست" فإن المصنع موجود في منطقة وادي جهنم وبالقرب من بلدة بانياس الساحلية في شمال سورية، وأن هذا المصنع قادر على تخزين أسلحة تحت سطح الأرض. وأضافت أن الصور التي التقطها القمر الاصطناعي تدل على أن بناء المصنع بدأ العام الماضي وسيستمر بناءه على ما يبدو حتى نهاية العام الحالي.  

ونقلت القناة الثانية عن خبراء استخبارات حللوا الصور التي التقطها "إيروس بي" قولهم إن شكل مبنى المصنع، المطابق كليا تقريبا لأساليب استخدمت في بناء مصانع مشابهة في إيران، تدل على ضلوع كبير من جانب خبراء إيرانيين في بنائه.

وتظهر في الصور التي التقطها القمر الاصطناعي وجود كثبان رملية "هدفها حماية المباني الجاري بناءها في هذه الأيام".

واعتبرت مصادر إسرائيلية أن هذه الصور تؤكد أقوال رئيس الموساد، يوسي كوهين، خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية، أول من أمس، أن "إيران وأذرعها موجودة في سورية ولبنان والعراق واليمن"، وأن التحولات المركزية الجارية في الشرق الأوسط حاليا هي تمدد إيراني بواسطة قوات إيرانية وأذرع محلية تسعى إلى الاستقرار في دول عديدة، وأنه "في الأماكن التي يتقلص فيها وجود داعش، تعمل إيران على تعبئة الفراغ".

وتابع كوهين أن إيران لم تتخلى عن طموحها لأن تصبح دولة عتبة نووية، وأنه "منذ التوقيع على الاتفاق النووي، تسير إيران نحو نمو اقتصادي والاتفاقيات الدولية الجديدة إنما تعزز اقتصادها وحسب".

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صرح بأن "إسرائيل ليست ملتزمة بأي شكل بالاتفاقيات الدولية التي وقعت إيران عليها"، بعد أن سعى كثيرا، دون نجاح، إلى إحباط التوصل إلى الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى الست، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وأفادت صحيفة "هآرتس" اليوم بأن وفدا إسرائيليا برئاسة كوهين سيزور الولايات المتحدة بهدف التداول حول الملف السوري، وطرح مطالب إسرائيلية في سياق تفاهمات أميركية – روسية حول سورية ومستقبلها. 

التعليقات