09/04/2018 - 22:50

هل استهدفت إسرائيل طائرات مسيرة إيرانية في T4؟

نتنياهو، دون أن ينفي أو يؤكد الهجوم الإسرائيلي، يقول إن "هناك قاعدة بسيطة.. من يأتي للمس بك، استبق للمس به" * وزير الإسكان يوآف غالانت: لا يمكن أن تتحول سورية إلى منصة لنقل الأسلحة إلى لبنان

هل استهدفت إسرائيل طائرات مسيرة إيرانية في T4؟

صورة توضيحية

كتب المراسل العسكري لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أن الهدف من قصف قاعدة "T4" في سورية، فجر اليوم الإثنين، كان طائرات مسيرة (بدون طيار) تابعة للقوات الإيرانية.

وكانت قد أشارت تقارير رسمية، اليوم، إلى مقتل 14 شخصا، بينهم أربعة مستشارين عسكريين إيرانيين.

ونسبت كل من روسيا وسورية والولايات المتحدة وإيران الهجوم إلى سلاح الجو الإسرائيلي، بيد أن إسرائيل الرسمية لم تعقب على ذلك.

يذكر أن مواجهة عسكرية كانت قد وقعت، قبل شهرين، واستمرت عدة ساعات بين إسرائيل وسورية، كان للقاعدة العسكرية ذاتها والطائرات المسيرة التابعة لإيران دور فيها، حيث أن طائرة "أف 16" التابعة السلاح الجو الإسرائيلي التي أسقطت في العاشرة من شباط/فبراير بنيران المضادات الأرضية، كانت قد استهدفت قاعدة "T4" بداعي أن طائرة مسيرة إيرانية انطلقت منها ودخلت الأجواء الإسرائيلية.

وكانت الولايات المتحدة قد سارعت إلى نفي أن تكون قد استهدفت القاعدة العسكرية، وذلك بعد اتهامات سورية لها. وفي أعقاب ذلك تم توجيه إصبع الاتهام إلى إسرائيل.

من جهته اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الهجوم، صباح اليوم، على أنه "تطور خطير".

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديميتري بيسكوف، إن روسيا لم تتلق إي إنذار مسبق بأن إسرائيل على وشك شن الهجوم، الأمر الذي كان مثارا للقلق، وأضاف أنه تم نقل هذا الموقف لإسرائيل.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان قد شارك في حفل نظم في "سديروت"، وصرح، دون أن ينفي أو يؤكد الهجوم الإسرائيلي، أن "هناك قاعدة بسيطة.. من يأتي للمس بك، استبق للمس به".

وفي المناسبة ذاتها، قال وزير الإسكان، يوآف غالانت "لا يمكن أن تتحول سورية إلى منصة لنقل الأسلحة إلى لبنان".

التعليقات