03/05/2018 - 21:41

الاحتلال: "سنتعامل مع الطائرات الورقية الحارقة كالقذائف الصاروخية"

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لبحث سبل جديدة للتعامل مع الطائرات الورقية الحارقة، التي يطلقها الفلسطينيون من قطاع غزة خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات العودة التي تنظم بشكل يومي نحو السياج الأمني الفاصل.

الاحتلال:

(أرشيفية)

يستعد جيش الاحتلال الإسرائيلي لبحث سبل جديدة للتعامل مع الطائرات الورقية الحارقة، التي يطلقها الفلسطينيون من قطاع غزة خلال قمع قوات الاحتلال لمسيرات العودة التي تنظم بشكل يومي نحو السياج الأمني الفاصل، وتسببت بأضرار مادية جسيمة جراء الحرائق التي تندلع على إثرها بالمناطق المحيطة بالقطاع المحاصر.

وأكدت القناة الإسرائيلية الثانية أن من بين التدابير التي سيتخذها جيش الاحتلال الإسرائيلي للتصدي لظاهرة الطائرات الورقية الحارقة، استهدافها بالرصاص خلال تحليقها بالهواء قبل اجتيازها الحدود، بالإضافة إلى إعاقتها بواسطة الطائرات المسيرة وإسقاطها داخل القطاع المحاصر.

ونقلت القناة عن مسؤول عسكري قوله إن الجيش الإسرائيلي سيتعامل مع إطلاق الطائرات الورقية الحارقة من غزة كإطلاق القذائف الصاروخية، وأشار إلى أن وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أجرى اتصالات هاتفية مع القيادة الجنوبية لجيش الاحتلال، والذين طالبوا برد إسرائيلي رادع على ما اعتبروه "ظاهرة خطيرة".

بدوره، طالب وزير الزراعة الإسرائيلي، أوري أرئيل، الجيش، بإطلاق الرصاص الحي على الجزء السفلي لأجساد مطلقي الطائرات، وذلك من خلال تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، وأضاف أنه "أتمنى أن تتبنى المؤسسة الأمنية هذه الإستراتيجية".

ويتخوف مسؤولون إسرائيليون، من إطلاق الفلسطينيين الطائرات ورقية المحملة بزجاجات حارقة من قطاع غزة، بزعم سعيهم لإضرام النيران في بلدات إسرائيلية متاخمة، في حين يقول الفلسطينيون إنهم يستخدموها لتشتيت قناصة الاحتلال الذين يستهدفون المتظاهرين السلميين.

وتنظر سلطات الاحتلال الإسرائيلي بخطورة لتكرار هذه الحالات، ويخشى من استمرار إطلاقها، كما أشار العديد من المسؤولين الإسرائيليين في مناسبات سابقة.

وحمّل متحدث باسم الجيش الإسرائيلي، على "تويتر" حركة حماس، مسؤولية إطلاق الطائرات الورقية الحارقة، وزعم أن "حماس تستخدم الأهالي المدنيين وتدفعهم لارتكاب الأعمال الإرهابية".

وتكررت حالات اندلاع الحرائق بالمناطق المحيطة بالقطاع المحاصر، نتيجة لاستخدام الطائرات الورقية، حيث اندلعت النيران في مستودع زراعي في بلدة إسرائيلية قريبة من قطاع غزة مساء الجمعة الماضي، فيما تسبب حريق اندلع أمس وآخر اندلع بداية الأسبوع بأضرار مادية جسيمة، إثر انتشار ألسنة اللهب بحقول القمح والغابات القريبة نتيجة لحالة الطقس المحفزة لاندلاع الحرائق.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي طالب مزارعي "الغلاف" بتوخيهم أعلى درجات الحيطة والحذر والانتباه لأي طائرة ورقية في الأجواء والإبلاغ عنها.

وتعتبر الطائرات الورقية الحارقة إحدى أساليب الشبان في القطاع للتشويش على قناصة الاحتلال الذين يقمعون المشاركين السلميين في مخيمات ومسيرات العودة التي انطلقت منذ الـ30 من آذار/ مارس الماضي.

 

التعليقات