26/09/2018 - 13:58

جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب قيد الفحص

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، يقرر تشكيل طاقم لفحص الادعاءات التي جاءت في تقرير "مفوض شكاوى الجنود"، جنرال الاحتياط يتسحاك بريك، بشأن مدى جاهزية الجيش للحرب

جاهزية الجيش الإسرائيلي للحرب قيد الفحص

(أ ب)

قرر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، تشكيل طاقم لفحص الادعاءات التي جاءت في تقرير "مفوض شكاوى الجنود"، جنرال الاحتياط يتسحاك بريك، بشأن مدى جاهزية الجيش للحرب.

وجاء أن آيزنكوت طلب من مراقب الجيش، إيلان هراري، فحص هذه الادعاءات، والتي اشتملت على انتقادات بشأن أداء القوات البرية في الجيش، كما تضمنت انتقادات لسياسة الجيش فيما يخص القوى البشرية في صفوفه.

وكان بريك قد دعا، قبل بضعة أسابيع، إلى تشكيل لجنة فحص خارجية، برئاسة قاض متقاعد من المحكمة العليا، لفحص هذه الادعاءات.

يذكر أن آيزنكوت كان قد رفض ادعاءات مفوض شكاوى الجنود في مؤتمر صحفي عقده الأخير في حزيران/يونيو الماضي.

وفي حينه، قام آيزنكوت بتقديم تقرير مفصل إلى المجلس الوزاري المصغر، جاء فيه أن الجيش في حالة جاهزية عالية للحرب. وبالتالي فإنه يوافق للمرة الأولى على فحص ادعاءات المفوض، رغم أن عملية الفحص ستتم في داخل الجيش، وليس من قبل جهة خارجية كما اقترح المفوض.

ونقل عن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله إن عملية الفحص ستتم في إطار الرقابة التي يقوم بها مراقب الجيش، بالتعاون مع الجنرال آفي مزراحي، وعدد من كبار ضباط الاحتياط، و"بشفافية، ومن خلال تعاون كافة وحدات الجيش"، على حد قوله.

يذكر أن مزراحي كان قد أشغل عدة مناصب في الجيش، بينها رئيس شعبة التكنولوجيا واللوجستيكا، وقائد القوات البرية، والقائد العسكري لمنطقة المركز. واستقال من الخدمة النظامية قبل ست سنوات، وترأس مؤخرا اللجنة التي عينها وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، لفحص توزيع الصلاحيات بين "قيادة الجبهة الداخلية" وبين "سلطة الطوارئ الوطنية".

وجاء أن آيزنكوت طلب من هراري ومزراحي تقديم تقرير أولي له خلال مدة تصل إلى 45 يوما.

إلى ذلك، جاء في بيان المتحدث باسم الجيش أن "رئيس الأركان أشار إلى أن جاهزية الجيش للقتال وتحقيق انتصار عالية. ومع ذلك، فإنه يرى أهمية في فحص هذه الادعاءات التي طرحت، بشكل مهني وبأدوات الرقابة المتوفرة لدى مسؤوليها، وبينهم مراقب الجيش".

 

التعليقات