15/01/2019 - 16:45

ترجيح اتهام أحد قتلة الشهيدة رابي بـ"القتل غير المتعمد"

مددت محكمة الصلح في "ريشون لتسيون" لمدة 5 أيام اعتقال المدعو "ص"، وهو أحد المستوطنين الذين المشتبه بهم بقتل الشهيدة عائشة رابي، وذلك تمهيدا لتقديم لائحة اتهام ضده، وبحسب مصادر قضائية فمن المحتمل أن يتهم بـ"القتل غير المتعمد"

ترجيح اتهام أحد قتلة الشهيدة رابي بـ

الشهيدة عائشة رابي وزوجها (من الأرشيف)

مددت محكمة الصلح في "ريشون لتسيون"، اليوم الثلاثاء، لمدة 5 أيام اعتقال المدعو "ص"، وهو أحد المستوطنين الذين المشتبه بهم بقتل الشهيدة عائشة رابي، وذلك تمهيدا لتقديم لائحة اتهام ضده، وبحسب مصادر قضائية فمن المحتمل أن يتهم بـ"القتل غير المتعمد".

وجاء أن التحقيق معه قد انتهى، وتم تحويل مواد التحقيق إلى النيابة العامة.

وبحسب الشرطة، فإن النيابة العامة تنوي، في الأيام القريبة، تقديم لائحة اتهام ضد المشتبه به، علما أنه تم إطلاق سراح أربعة مشتبه بهم آخرين من الاعتقال إلى الحبس المنزلي بظروف مقيدة، الأسبوع الماضي.

وكان قد سمحت المحكمة، الخميس الماضي، بناء على طلب الشرطة، بنشر جزء من قرار تمديد الاعتقال للمدعو "ص"، حيث ورد أن الشبهات بشأنه قوية جدا.

وبحسب القاضي، فإن الشبهات المنسوبة له تبرر اعتقاله، وهي "من النوع الخطير، وتشكل خطرا على عرقلة مجرى التحقيق، بما لا يتيح إطلاق سراحه".

وكان قد اعتقل المشتبه به في نهاية كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وجرى تمديد اعتقاله ثلاث مرات.

وكانت الشرطة قد شددت، الأسبوع الماضي، أن المشتبه بهم الخمسة لا يزالون ضمن الاشتباه، بيد أن مصدرا مطلعا على التحقيق قال إن هناك فارقا في الأدلة بين المشتبه به الخامس وبين الأربعة الآخرين.

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن المشتبه بهم التزموا الصمت خلال التحقيق معهم، بينما تم جمع معلومات بشأن المشتبه به الخامس استنادا إلى أدلة خارجية.

في المقابل، نقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"عن مصادر في النيابة العامة تقديرها أنه سيتهم المستوطن بـ"القتل غير المتعمد".

يذكر في هذا السياق أن الجندي الإسرائيلي القاتل، إليئور أزاريا، كان قد اتهم بداية بالقتل غير المتعمد، بعد أن أطلاق النار على رأس الشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل، في آذار/مارس من العام 2016، رغم أن الأخير كان مصابا وطريح الأرض ولا يقوى على الحراك.

وحكم عليه بداية بالسجن مدة 18 شهرا، تم خفضها إلى 14 شهر، وأطلق سراحه بعد أن أمضى في السجن ثلثي المدة فقط.

التعليقات