22/02/2019 - 00:01

تأجيل اجتماع بوتين بنتنياهو للأربعاء المقبل

 أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الخميس، أن نتنياهو سيجتمع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية، موسكو، يوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير الجاري

تأجيل اجتماع بوتين بنتنياهو للأربعاء المقبل

بوتين ونتنياهو (أ ب)

 أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الخميس، أن نتنياهو سيجتمع بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الروسية، موسكو، يوم الأربعاء 27 شباط/ فبراير الجاري، وقال إن الاجتماع سيركز "على الأرجح"، على قضايا الشرق الأوسط وعلى رأسها الملف السوري.

وكان من المقرر أن يلتقي نتنياهو ببوتين هذا الأسبوع، غير أن الأول اعتذر عن اللقاء دون إبداء أسباب، فيما أشارت تقارير صحافية إسرائيلية إلى أن تأجيل اللقاء جاء على خلفية "التطورات السياسية" في إسرائيل، خصوصا أنه تزامن مع لموعد الأخير لتقديم القوائم الانتخابية، في الوقت الذي انشغل خلاله نتنياهو بتشكيل تحالفات في معسكر اليمين.

وقال الكرملين حينها إن نتنياهو وبوتين سيناقشان الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك في سورية.

وشن سلاح الجو الإسرائيلي هجمات عدوانية على ما يصفها بالأهداف الإيرانية في سورية والجماعات المتحالفة معها بما في ذلك "حزب الله" اللبناني.

وتسببت الغارات الجوية في حدوث خلاف بين إسرائيل وروسيا، الداعم الرئيسي للرئيس السوري بشار الأسد، خصوصًا بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية "إيليوشن 20" ومقتل 15 عسكريًا كانوا على متنها.

ومنذ عام 2015، تم إنشاء خط ساخن بهدف التنسيق وعدم مفاجأة القوات الروسية في سورية بالغارات الإسرائيلية.

وكشف مصدر سياسي إسرائيلي، أمس، أن الطرفين، نتنياهو وبوتين، اتفقا على تأجيل اللقاء لعدة أيام؛ وأضاف أن نتنياهو سيجري مكالمة هاتفية صباح، الخميس، مع بوتين، وأنه سيتقرر موعد الاجتماع القادم بناء على ذلك.

 

التعليقات