04/03/2020 - 18:45

نتنياهو: نحن بأوج وباء عالمي والقادمون من أوروبا يدخلون لحجر

وزارة الصحة الإسرائيلية تمنع دخول الأجانب القادمين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والنمسا وسويسرا، وتبحث فرض قيود كهذه على العائدين من الولايات المتحدة، بسبب انتشار فيروس كورونا هناك* "إل عال" تفصل مضيفين ومضيفات

نتنياهو: نحن بأوج وباء عالمي والقادمون من أوروبا يدخلون لحجر

انتخابات في زمن الكورونا (أ.ب.)

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، عن وجوب دخول جميع المواطنين العائدين إلى البلاد من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والنمسا وسويسرا ودول أخرى إلى حجر صحي منزلي لمدة 14 يوما، في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، ومنع دخول المواطنين الأجانب إلى إسرائيل.

وخلال مؤتمر صحافي عُقد عصر اليوم، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "أننا في أوج وباء عالمي، ونطالب القادمين من فرنسا، ألمانيا، إسبانيا، سويسرا والنمسا بالدخول إلى حجر صحي". كما دعا نتنياهو إلى الامتناع عن المصافحة.

وشدد نتنياهو على أن "إسرائيل في أفضل وضع بين جميع الدول"، وأضاف أن الأوضاع في إسرائيل أفضل من البلدان الأخرى بسبب الاحتياطات اللازمة التي اتخذتها السلطات.

وقال "لقد اضطررنا إلى اتخاذ خطوات صارمة لإبطاء انتشار الفيروس في إسرائيل، واتخذنا سياسات صارمة تتعلق بالعزل وفحص الرحلات الجوية وإلغاء بعضها".

وأضاف "في إيطاليا، على سبيل المثال، وهي دولة متقدمة، هناك معدل انتشار كبير للغاية ومعدل وفيات وصل إلى بنسبة 4%".

وقال وزير الصحة، يعقوب ليتسمان، إنه "لن نصادق على اجتماعات بمشاركة أكثر من 5000 شخص خوفا من انتشار كورونا". وأعلن مدير عام وزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف، عن إلغاء ماراثون في القدس.

وأوضح سيمان طوف أن "نعرف بالضبط من تلقى العدوى مِمَن ومتي وهذا يعني أن الأمور تحت السيطرة. هدفنا هو تقليل عدد المصابين، وإبطاء وتيرة تفشي العدوى، والحفاظ على قدرتنا على تحديد الأشخاص المصابين".

وتابع: "تبدو هذه الإجراءات كأنها عبء على المواطنين، ولكن البديل أسوأ"، ولفت إلى أنه لا توجد نية لعزل المسافرين العائدين من الدول التي سيطرت على انتشار كورونا، لكن هذا لا يزال قيد الدراسة.

تعليمات وزارة الصحة:

1) على جميع المواطنين العائدين من فرنسا وألمانيا وإسبانيا والنمسا وسويسرا الخضوع للحجر الحصي لمدة 14 يوما بأثر رجعي منذ موعد عودتهم إلى البلاد.

2) يمنع دخول الأجانب القادمين من الدول المذكورة إلى إسرائيل، إلا إذا أثبتوا إمكانية خضوعهم للحجر الصحي المنزلي. ولفتت الوزارة إلى أن هذا القرار سيدخل إلى حيز التنفيذ خلال الأيام القادمة (دون تحديد موعد دقيق).

3) حظر تنظيم أو إقامة مؤتمرات دولية في إسرائيل.

4) المواطنون الإسرائيليون العائدون من مؤتمرات دولية في الخارج عليهم الخضوع للحجر الصحي لمدة 14 يوما منذ موعد عودتهم.

5) فرض حظر شامل على سفر موظفي الجهاز الصحي إلى الخارج.

6) يمنع تنظيم اجتماعات جماهيرية والاحتشاد بمشاركة أكثر من 5000 شخص.

7) يحظر مشاركة أي شخص عاد من الخارج خلال الأيام الـ14 الماضية في مؤتمرات تشهد مشاركة أكثر من 100 شخص.

8) توصية لمفوضية خدمات الدولة بمنع سفر الموظفين إلى الخارج.

9) توصية للذين تتراوح أعمارهم بين 60 عاما وما فوق والذين عانوا أمراض أو أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي أو نقص المناعة، بتجنب التجمعات والاتصال مع الأشخاص العائدين من أي جهة في الخارج أو مع أشخاص يعانون من أعراض الإصابة بالفيروس أو الأشخاص الذين يشتبه بإصابتهم بالفيروس.

10) لن يُسمح للسياح الذين زاروا إيران والعراق وسورية ولبنان (في الأيام الأربعة عشر الأخيرة) بدخول البلاد.

11) أوصت وزارة الصحة بالحرص على النظافة وتجنب المصافحات باليد.

وتسري التعليمات أيضا على من عادوا خلال الأسبوعين الأخيرين من تلك الدول.

وتشير التقديرات إلى أن عدد الإسرائيليين الذي سيخضعون إلى الحجر الصحي بناء على التعليمات الجديدة للوزارة سيصل إلى 60 ألف شخص.

في المقابل تم إلغاء العديد مباريات كرة قدم بالإضافة إلى عشرات المناسبات الثقافية المختلفة التي كان من المتوقع أن تشهد مشاركة جماهيرية حاشدة.

والليلة الماضية، أدخل طلاب مدرسة بكاملها في بلدة غفعات برينر، 1150 طالبًا، إلى حجر منزلي، إثر إصابة طالب في الصف التاسع بالفيروس، كما تم إدخال 27 طالبا في الصف الخامس في مدرسة في بلدة كريات أونو إلى حجر منزلي، بعد إصابة نائبة مديرة مدرسة بالفيروس

وذكرت وكالة رويترز نقلا عن معهد روبرت كوخ أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا ارتفع إلى 240، اليوم، من 196 بعد ظهر يوم أمس. وقال المعهد إن 15 من 16 ولاية ألمانية أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالفيروس، وكانت ولاية نورد راين فستفاليا في غرب البلاد الأكثر تأثرا. ولم تسجل ألمانيا أي حالة وفاة بالفيروس.

عائدون للبلاد في مطار بن غوريون في اللد، في 27 شباط/فبراير الفائت (أ.ب.)

وقال موقع "باسبورت نيوز" الإسرائيلي المتخصص بالسياحة والطيران إن وزارة الصحة الإسرائيلية تبحث في فرض قيود كهذه على العائدين من الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب انتشار فيروس كورونا هناك وتقديرات تشير إلى أن عدد المصابين بالفيروس فيها أكثر مما تم نشره.

ويرتفع بذلك عدد الدول التي تلزم إسرائيل العائدين منها للخضوع للحجر الصحي إلى 13، بعد خطوات مماثلة اتبعتها مع العائدين من الصين وهونغ كونغ وتايلند وماكو وسنغافورة وإيطاليا وكوريا الجنوبية واليابان.

وفي غضون ذلك، بدأت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال" بفصل مضيفي ومضيفات طيران، وتعتزم فصل قرابة ألف من موظفيها، في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الحاصل في أعقاب انخفاض بيع تذاكر طيران وإلغاء خطوط طيران بعد انتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وقالت "إل عال" في رسائل الفصل إلى العاملين فيها إن "الشركة مضطرة إلى دراسة إنهاء عملك في الشركة وذلك على ضوء أزمة كورونا العالمية وتبعاتها الفورية على الشركة". وبالأمس، وافق مسؤولون كبار في الشركة على التنازل عن 20% من رواتبهم.

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرنوت"إلى أنه من المتوقع أن تصل إسرائيل حتى منتصف ليل الأربعاء خمس رحلات من فرنسا و7 من ألمانيا ورحلتان من إسبانيا و4 من أستراليا ورحلة واحدة من سويسرا.

التعليقات