29/07/2020 - 15:30

الأحد يبدأ دفعها تدريجيا: الكنيست تصادق على خطة الهبات

لجنة المالية بالكنيست صادقت على مقترح الخطة، تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة، وقالت إن "المال سيودع في الحسابات البنكية للمواطنين في الأيام القريبة، والهبات تشمل المولودين حتى دخول القانون حيز التنفيذ

الأحد يبدأ دفعها تدريجيا: الكنيست تصادق على خطة الهبات

لجنة المالية في الكنيست، أمس (التحدث باسم الكنيست)

صادقت الهيئة العامة للكنيست اليوم، الأربعاء، بالقراءتين الثانية والثالثة على خطة الهبات المالية للمواطنين، فيما أعلنت مؤسسة التأمين الوطني عن أن الهبات ستودع في حسابات المواطنين في البنوك ابتداء من يوم الأحد المقبل، بشكل تدريجي، حيث ستدفع الهبات بداية للعائلات التي لديها أولاد دون سن 18 عاما، ولاحقا ستحول الهبات إلى باقي المواطنين.

وكان وزير المالية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، ورئيس لجنة المالية في الكنيست، موشيه غفني، قد اتفقا بشكل نهائي على خطة الهبات الحكومية، بحيث سيحصل الولد الأول حتى الرابع على 500 شيكل لكل ولد، ومن الولد الخامس فما فوق على 300 شيكل لكل ولد.

ويذكر أن الخطة الأصلية، التي طرحها كاتس ورئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قبل أسبوعين، قضت بمنح هبة لكل مواطن فوق 18 عاما بمبلغ 750 شيكل، وللعائلة مع ولد واحد 2000 شيكل، والعائلة مع ولدين 2500 شيكل، والعائلة مع ثلاثة أولاد 3000 شيكل. وتبلغ تكلفة هذه الخطة 6.5 مليار شيكل. ويتوقع ألا يتم إيداع المال في حسابات المواطنين قبل يوم الأحد المقبل. وتقرر منح مبلغ 500 شيكل إضافة إلى الـ750 للجنود المسرحين في السنة الأخيرة.

وصادقت لجنة المالية على مقترح الخطة، تمهيدا للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة. وقالت اللجنة إن "المال سيودع في الحسابات البنكية للمواطنين في الأيام القريبة.

وتم الاتفاق أيضا على منح الهبة للأولاد الذين يولدون حتى موعد دخول قانون الهبات إلى حيز التنفيذ، وليس حتى 15 تموز/يوليو الحالي.

إلى جانب ذلك، صادقت لجنة المالية، أمس، على مشروع قانون خطة المساعدات الاقتصادية، التي في إطارها سيتم تمديد الاستحقاق للحصول على مخصصات بطالة حتى حزيران/يونيو العام المقبل. كما سيحصل أبناء 65 عاما فما فوق الذين أخرجوا من أعمالهم في أعقاب جائحة كورونا، على هبة تكيّف، حتى حزيران/يونيو العام المقبل.

التعليقات