02/11/2020 - 09:00

الصحة الإسرائيلية: 649 إصابة بكورونا أمس وارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية

أفادت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الإثنين، بأنه سُجلت 649 إصابة بفيروس كورونا، أمس، إثر إجراء 21,115 فحصا لكورونا، وتم تشخيص 3.1% من الفحوصات أنها إيجابية. وارتفع عدد الوفيات منذ أمس بـ13 وفاة لتصل الحصيلة إلى 2554 وفاة منذ بداية

الصحة الإسرائيلية: 649 إصابة بكورونا أمس وارتفاع نسبة الفحوصات الإيجابية

تل أبيب، منتصف الشهر الماضي (أ.ب.)

أفادت معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم، الإثنين، بأنه سُجلت 649 إصابة بفيروس كورونا، أمس، إثر إجراء 21,115 فحصا لكورونا، وتم تشخيص 3.1% من الفحوصات أنها إيجابية. وارتفع عدد الوفيات منذ أمس بـ13 وفاة لتصل الحصيلة إلى 2554 وفاة منذ بداية الجائحة.

ويبلغ عدد مرضى كورونا النشطين اليوم 9800، بينهم 372 في حالة خطيرة وبينهم 170 مريضا يخضع لتنفس اصطناعي.

ووفقا لتقرير نشره "مركز المعلومات لمكافحة كورونا" التابع لشعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، اليوم، فإنه "من الجائز أن اتجاه تراجع انتشار كورونا الذي بدأ في أعقاب الإغلاق قد تباطأ إلى درجة أنه توقف". وتأتي هذه التقديرات على خلفية معطيات فحوصات كورونا الإيجابية وعدد المصابين الجدد، الذي بقي مستقرا خلال الأسبوع الأخير ولم يتراجع أكثر. إلا أن التقرير أشار أيضا إلى أن عدد المرضى الجدد في حالات خطيرة وعدد الوفيات اليومي يواصل الانخفاض.

ومن المقرر أن يبحث كابينيت كورونا، خلال اجتماع يعقده اليوم، في رفع الغرامات على مخالفة تعليمات وزارة الصحة لمكافحة كورونا، بعدما امتنعت الحكومة الإسرائيلية عن المصادقة على مشروع قانون بهذا الخصوص إثر اعتراضات، خاصة من جانب الأحزاب الحريدية.

وأعلن عضوا الكنيست يعقوب ليتسمان وموشيه غفني، من كتلة "يهدوت هتوراة"، أنه في حال المصادقة على رفع مبلغ الغرامات، فإن كتلتهما ستصوت ضد قرار الحكومة في أي هيئة وفي لجان الكنيست وهيئتها العامة، حسبما أفادت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان".

وسادت أجواء متوترة خلال اجتماع الحكومة. وطالب الوزير إيتسيك كوهين، من حزب شاس، بسحب مشروع قانون رفع مبلغ الغرامات. ورد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إنه "لن أسحبه. نقطة. ولا توجد إمكانية جدية لإنفاذ القانون من دون غرامات". وعارض الوزراء بنينا تمنو شطا ويعقوب أفيطان رفع مبلغ الغرامات.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية إن "الحكومة صادقت مبدئيا على مسودة قانون ’صلاحيات خاصة – غرامات’، وقررت عقد اجتماع لكابينيت كورونا من أجل التداول في مشروع القانون قبل تحويله إلى اللجنة الوزارية للتشريع".

ويقضي مشروع القانون برفع الغرامة على حظر فتح متجر من 5 آلاف شيكل إلى 10 آلاف شيكل.

ورفع الغرامة على تنظيم حفل، مؤتمر، مراسم، مهرجان، حفل ترفيهي أو فني مهالف للتعليمات من 5 آلاف شيكل إلى 20 ألف شيكل.

ورفع الغرامة على خرق حظر فتح مؤسسة تعليمية من 5 آلاف شيكل إلى 20 ألف شيكل.

التعليقات