09/11/2020 - 23:57

نتنياهو طلب التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق للاشتباه بتسريب معلومات تتعلق بإيران

كشف تقرير صحافي أن رئيس الشاباك الأسبق، يوفال ديسكين، قال خلال الشهادة التي قدمها للشرطة في إطار التحقيق في ملفات فساد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن الأخير طلب منه التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق، مئير داغان.

نتنياهو طلب التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق للاشتباه بتسريب معلومات تتعلق بإيران

ديسكين (أرشيفية - أ ب)

كشف تقرير صحافي أن رئيس جهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) الأسبق، يوفال ديسكين، قال خلال شهادة قدمها للشرطة في إطار التحقيق في ملفات فساد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن الأخير طلب منه التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق، مئير داغان.

وذكرت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، الإثنين، أن أقوال ديسكين جاءت خلال الشهادة التي قدمها لأجهزة التحقيق في إطار الملف 1000 الذي يشمل اتهامات لنتنياهو بالحصول على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو طلب من ديسكين التحقيق مع رئيس الموساد الأسبق، داغان، للاشتباه بتورطه في تسريب تفاصيل تتعلق بالشأن الإيراني؛ دون الكشف عن المزيد من التفاصيل في هذا الشأن.

وأشارت القناة الرسمية الإسرائيلية إلى أن نتنياهو طلب من ديسكين التوجه إلى رجل الأعمال والمنتج السينمائي أرنون ميلتشين - الذي يشتبه بأنه قدم هدايا لنتنياهو في إطار الملف 1000 - لمعرفة ما إذا كان داغان قد شارك ميلشين بمعلومات تتعلق بإيران.

وجاء أن ميلتشين أوضح خلال حديثه مع رئيس الشاباك الأسبق، ديسكين، أن معظم المعلومات التي حصل عليها في الشأن "سمعها من نتنياهو نفسه".

وبحسب الشهادة التي حصلت عليها القناة، فإن ديسكين تحدث مع ميلشين الذي "قدم مساعدات أمنية لإسرائيل"، بناء على طلب نتنياهو، وسأله عن داغان، فأجاب ميلشين أن "ما قاله مئير (داغان) لا شيء. أعرف كل شيء لأن نتنياهو أخبرني شخصيًا".

وتابعت القناة أنه "في اليوم التالي، أخبر ديسكن نتنياهو كل ما دار بينه وبين ميلشين، ما دفع نتنياهو إلى تغيير الموضوع، الذي لم يأت على ذكره من جديد".

التعليقات