11/11/2020 - 08:30

توجه بـ"كابينت كورونا" لتعليق التسهيلات وتأجيل العودة للمدارس

يعقد المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، اليوم الأربعاء، أو غدا الخميس، جلسة لبحث المرحلة الثالثة من التسهيلات والعودة إلى المدارس في ظل معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وارتفاع في مؤشر الإصابة والعدوى.

توجه بـ

المرحلة الثالثة من التسهيلات ستدخل حيز التنفيذ الأحد (أ.ب)

يعقد المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، اليوم الأربعاء، أو غدا الخميس، جلسة لبحث المرحلة الثالثة من التسهيلات والعودة إلى المدارس في ظل معدل الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وارتفاع في مؤشر الإصابة والعدوى، كما سيتم بحث الخروج من الإغلاق وتداعياته على انتشار الفيروس.

وتشمل المرحلة الثالثة من خطة الخروج افتتاح مراكز التسوق المفتوحة والعودة إلى المدارس لطلاب وطالبات المرحلة الابتدائية بالصفين الخامس والسادس، وأيضا طلاب الحادي عشر والثاني عشر بالمرحلة الثانوية ممن سيتقدمون إلى امتحانات البجروت، وعلى ما يبدو سيتم تأجيل العودة للمدارس والتعليم الوجاهي بظل ارتفاع مؤشر الإصابة والعدوى.

وبسبب زيادة مؤشر الإصابة والعدوى وعلى الرغم من استقرار معدل الإصابات، على ما يبدو سيتم تأجيل تنفيذ المرحلة الثالثة من التسهيلات التي من المفروض أن تدخل حيز التنفيذ يوم الأحد المقبل، وحتى إشعار آخر.

ووسط تباين المواقف بشأن الشروع بتنفيذ تسهيلات المرحلة الثالثة، تناقش الطواقم المهنية وصناع القرار بالحكومة والوزارات ذات الصلة إمكانية فرض الإغلاق الليلي، وهي القضية التي ناقشها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في ساعات متأخرة من الليل، مع قادة حول العالم عبر منظومة الزوم.

وناقش مجلس الأمن القومي الإسرائيلي سلسلة من المقترحات من أجل إعداد خطة في حالة زيادة بالإصابات والعدوى، وستجرى مناقشة مقترح الخطة اليوم بمشاركة ممثلين عن وزارات الصحة والأمن الداخلي والأمن والقضاء، ولعل أبرز المقترحات، هي فرض حظر التجول والإغلاق الليلي.

ولا يعتبر الإغلاق الليلي الاحتمال المفضل، علما أن نتنياهو بدا مترددا حيال إمكانية فرض الإغلاق الليلي، فيما أبدت وزارة الصحة تحفظها وعدم تطبيق الإغلاق الليلي بحال سيبدأ عند منتصف الليل، فيما أبدت موافقتها على ذلك بحال بدأ الإغلاق عند الساعة السابعة من مساء كل يوم.

وفي سياق الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، تم بالأمس التوقيع على أمر عسكري الذي يمنع من المواطنين وتحديدا العرب بالداخل من دخول المنطقتين (ب) في الضفة الغربية الخاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية على خلفية انتشار الفيروس.

التعليقات