10/02/2021 - 16:12

نتنياهو يرفض كشف بروتوكولات الحكومة حول مواجهة كورونا

غانتس طالب بنشر البرتوكولات، بعد تسريب تسجيلات صوتية من اجتماع الحكومة في الأسبوع الماضي، وسكرتير الحكومة يعتبر أن نشر البروتوكولات سيردع وزراء من التعبير عن آرائهم خلال اجتماعات الحكومة

نتنياهو يرفض كشف بروتوكولات الحكومة حول مواجهة كورونا

نتنياهو وغانتس (المكتب الإعلامي للكنيست)

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طلب رئيس حزب "كاحول لافان" ووزير الأمن، بيني غانتس، بكشف بروتوكولات مداولات الحكومة حول مواجهة فيروس كورونا. وأبلغ سكرتير الحكومة، تساحي برافرمان، غانتس اليوم، الاربعاء، بأنه لن يستخدم صلاحياته بإزالة السرية عن هذه البروتوكولات بادعاء أن من شأن ذلك ردع وزراء من التعبير عن رأيهم بحرية خلال اجتماعات الحكومة.

وكانت الحكومة قد قررت في أعقاب انتشار كورونا، العام الماضي، إبقاء المداولات سرية، ومنعت بذلك نشر البروتوكولات لثلاثين عاما، وفقا ما ذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني.

وطلب غانتس، في بداية الأسبوع الحالي، نشر هذه البروتوكولات على خلفية الخلفات بين حزبه وبين الليكود حول شكل إدارة الأزمة وتمديد الإغلاق الثالث الذي كان ساريا حتى صباح يوم الأحد الماضي.

وجاء طلب غانتس في أعقاب نشر تسجيلات من اجتماع الحكومة، الذي عُقد الأسبوع الماضي. وكتب في طلبه أنه "يجب نشر بروتوكولات مداولات الحكومة حول موضوع كورونا وكابينيت كورونا بكاملها، وليس تسريبات مضللة وخطيرة لأغراض ضخصية وقضائية لرئيس الحكومة".

وجاء في رسالة جوابية بعثها برافرمان إلى غانتس أنه "يوجد تخوف من تأثير رادع قد يجعل وزراء يمتنعون عن التعبير عن مواقفهم بشكل حر ووفقا لضميرهم ورؤيتهم، إذا لم تبقى آراءهم وأقوالهم في غرفة الاجتماعات وتسربت إلى خارجها".

ونقلت الصحيفة عن غانتس قوله إن "الليكود يحافظ على نفسه كالعادة بدلا من الحفاظ على الجمهور"، وأضاف أنه سيقترح إجراء "نقاش في الحكومة حول فتح البروتوكولات".

التعليقات