07/03/2021 - 09:13

المرحلة الثالثة للخروج من الإغلاق: تسهيلات وتقييدات

دخلت صباح اليوم الأحد، إلى حيز التنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الخروج من الإغلاق والتسهيلات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية، مساء السبت، مع فرض العديد من التقييدات على فتح الاقتصاد والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه والمدارس والمؤسسات التعليمية.

المرحلة الثالثة للخروج من الإغلاق: تسهيلات وتقييدات

العودة للتعليم الوجاهي بالجامعات والكليات (أ.ب)

دخلت صباح اليوم الأحد، إلى حيز التنفيذ المرحلة الثالثة من خطة الخروج من الإغلاق والتسهيلات التي أقرتها الحكومة الإسرائيلية، مساء السبت، مع فرض العديد من التقييدات على فتح الاقتصاد والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي وأماكن الترفيه والمدارس والمؤسسات التعليمية، وفرض غرامات مضاعفة ضد كل من يخالف التعليمات ولا يعمل بموجب التقييدات.

وستكون الأنظمة سارية المفعول حتى يوم السبت الموافق 20.3.2021، ما عدا أنظمة التربية والتعليم التي من المقرر أن تبقى سارية المفعول حتى يوم السبت الموافق 3.4.2021. على أن يتم فرض غرامات مضاعفة تصل إلى 5 آلاف شيكل بحق مخالفي التعليمات.

وشملت التسهيلات كافة المرافقة كافة مناحي الحياة، حيث أتت التعليمات والإرشادات للتسهيلات على النحو التالي:

التجمهر:

السماح بالتجمهر إلى 20 شخصا في مبنى مغلق و50 شخصا في منطقة مفتوحة.. وستتاح إمكانية استقبال الجمهور في أماكن حيث يجوز استقبال الجمهور بموجب نص الانظمة، أيضا بالنسبة لخدمة غير ضرورية، شريطة أن الكلام يدور عن خدمة يتعذر تقديمها عن بعد أو إلكترونيا.

ستنطبق الشارة الخضراء كذلك على المشاركين في تجربة اللقاح التي يرعاها المعهد البيولوجي. وسيتم إلغاء قيد الركاب على متن سيارة خصوصية. وسيتم إلغاء واجب الاستجواب أو قياس حرارة الجسم عند مدخل مكان عام وتجاري.

المدارس ومؤسسات التعليم الأكاديمي:

سيعود طلاب الصفوف السابعة حتى العاشرة للدراسة والتعليم الوجاهي في المناطق "الخضراء"، و"الصفراء" و"البرتقالية الحدية"، ذات علامة 7 حسب أقصى تقدير ونسبة مطعمين من أبناء 50+ تبلغ 70% فما فوق.

سيسمح بفتح مؤسسات التعليم العالي، والمؤسسات التدريبية والمدارس الدينية الثانوية لطلاب من أصحاب الشارة الخضراء فقط، وذلك شريطة أن المؤسسات ستضمن إتاحة التعلم عن بعد منظومة "زووم" لطلاب لا يملكون الشارة الخضراء، حسب الشروط المماثلة التالية:

حتى 300 شخص وليس أكثر من 75% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه، والفصل بمسافة أربعة أمتار على الأقل بين المعلم/المحاضر والتلاميذ/الطلاب. حيث يجب تعليق لافتة في مؤسسة تعمل بموجب أحكام الشارة الخضراء.

الغرامة المفروضة على مؤسسة تسمح بدخول شخص لا يملك الشارة الخضراء: 5000 شيكل.

ستستطيع المدارس الداخلية حتى سن المدرسة الثانوية العمل حسب المسار "المفتوح" أو "المغلق"، أسوةً بالمدارس الداخلية فوق الثانوية. زيادة قيد المشاركة في الدورات والتدريبات العملية للبالغين إلى 20 مشاركًا بدلا من 10.

في سلطات ومناطق خضراء، وصفراء و"برتقالية حدية" سيُسمح بإقامة أنشطة لاصفية وغير منهجية لأطفال بينما سيجوز إقامة نشاطات في إطار مجموعات دائمة تضم عددًا لا يتجاوز 50 شخصا في منطقة مفتوحة لدى الحركات الشبابية.

أما الرحلات التي تدوم يوما واحدا، فسيسمح بتسيير رحلة تجرى داخل مبنى أيضا، وليس في منطقة مفتوحة فقط. سيسمح بالدراسة في الصفوف الأول حتى السادس والحادي عشر حتى الثاني عشر في مؤسسات تربوية حيث تم تطبيق برنامج "ماغين حينوخ" فيها خلال الأسبوع الأخير.

القاعات والمقاهي والحدائق المناسبات:

قيد التجمهر: حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 300 شخص. سيجوز دخول أشخاص من حملة الشارة الخضراء.

سيجوز دخول ما يصل إلى 5% من المشاركين بعد إبراز نتيجة فحص سلبية. وسيتم إلزام صاحب القاعة بوضع آلية تعنى بالتأكد من عدم تجاوز نسبة الـ 5%.

المطاعم والفنادق والسياحة الداخلية:

الجلوس في الداخل، لأصحاب الشارة الخضراء فقط. القيد على الكمية: حتى 75% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 100 شخص. الجلوس في الخارج، ليس هناك حاجة لإبراز شارة خضراء. القيد على الكمية: حتى 100 شخص.

الحفاظ على مسافة مترين على الأقل بين كل طاولة على أن يتم تعيين مسؤول عن التأكد من الالتزام بالمسافة الضرورية. الحفاظ على مسافة مترين على الأقل في البارات مع وجود مقعد واحد فارغ بين الأشخاص، ما عدا الذين يسكنون مع بعضهم البعض.

يجوز تشغيل غرفة الطعام في الفنادق. القيد على الكمية: حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه وليس أكثر من 300 شخص.

سيتم فتح المعالم السياحية حسب مسار الشارة الخضراء، ما عدا المعالم السياحية التي يوافق المدير العام لوزارة الصحة على فتحها أمام أشخاص من غير حملة الشارة الخضراء أيضا.

الفعاليات الثقافية، والمباريات الرياضية وعقد المؤتمرات:

القيد على عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه: حتى 500 شخص في مكان مغلق وحتى 750 شخصا في منطقة مغلقة. في قاعة أو ملعب يحتوي على أكثر من 10000 مقعد: حتى 1000 شخص في مكان مغلق وحتى 1500 شخص في منطقة مفتوحة.

بيع التذاكر مسبقا فقط، والجلوس في الأماكن المحددة بعلامة، ويجوز الوقوف بجوار المقعد، في حين لا يجوز إقامة فعالية أو عرض موسيقي حيث يقف الجمهور وبدون مقاعد الجلوس المحددة بعلامة، على أن تقام الفعالية دون الرقص، ودون بيع وتقديم الطعام والمشروبات، ومع حظر تناول الطعام في المكان، وكذلك وجوب الحفاظ على المسافة.

دور العبادة:

دور العبادة مع الشارة الخضراء، حتى 50% من عدد الأشخاص الأقصى الذي يمكن احتواؤه حسب عدد المقاعد الدائمة، وإذا لم تتوفر مقاعد دائمة حسب نسبة شخص واحد لكل 7 أمتار مربعة، مع عدم تجاوز 500 شخص على كل حال. بدون الشارة الخضراء، حتى 20 شخصا في الداخل و50 شخصا في الخارج.

المعابر البرية ومطار بن غوريون الدخول للبلاد والخروج منها:

سيتم إلغاء القيد المفروض على دخول مواطنين إسرائيليين إلى الدولة، ما عدا القيود على الدخول عن طريق معبر بري، مما يعني أنه سيجوز لأي مواطن إسرائيلي أو مقيم دائم الدخول إلى إسرائيل. مع ذلك، ستبلغ الحصة الخاصة بعدد الأشخاص الأقصى ممن يجوز لهم الدخول إلى إسرائيل 3000 شخص يوميا، على أن يتم بلوغ هذا العدد تدريجيا حتى وقت لاحق من الأسبوع الحالي بموجب خطة وزارة المواصلات.

الدخول من المعابر البرية: من معبر جسر اللنبي، سيتاح مرتين أسبوعيا. معبر طابا، سيفتخ لمرة واحدة أمام الداخلين من مصر، الذين مكثوا هناك حتى يوم الأربعاء الموافق 3.2.2021. وسيجوز لأصحاب شهادة متعاف أو مطعم مغادرة إسرائيل بشكل حر، ما عدا عن طريق معبر طابا الذي سيكون مغلقا.

التعليقات