12/03/2021 - 17:20

إسرائيل تصادق على إدخال 700 عامل أردني إلى إيلات

صادقت الحكومة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة، على السماح لـ700 عامل أردني بدخول مدينة إيلات للعمل في فنادقها.

إسرائيل تصادق على إدخال 700 عامل أردني إلى إيلات

(pixabay)

صادقت الحكومة الإسرائيليّة، اليوم، الجمعة، على السماح لـ700 عامل أردني بدخول مدينة إيلات للعمل في فنادقها.

وتأتي المصادقة الإسرائيلية بعد نشوب أزمة مع الأردن، خلال اليومين الماضيين، إثر منع الاحتلال وليّ العهد الأردني، الأمير الحسين بن عبد الله، من دخول المسجد الأقصى المبارك، وهو ما ردّ عليه الأردن بمنع طائرة رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، من دخول المجال الجوي الأردني في طريقه إلى الإمارات، ما أدّى إلى إلغاء الزيارة.

ووفق لقرار الحكومة الأردنيّة، سيدخل العمال عن طريق معبر العربة، "في موعد سيحدد من قبل وزير الداخلية، على أن يخضع جميع العمال لفحص كورونا عند دخولهم البلاد ثم سيدخلون الحجر الصحي وذلك تحت مسؤولية الفنادق ووفقا لتعليمات وزارة الصحة".

كما قرّرت الحكومة الإسرائيلية السماح لممثلين دبلوماسيين بدخول البلاد عن طريق معبريّ طابا ونهر الأردن، بينما "من سيغادر البلاد عن طريق معبر طابا لأغراض إنسانية أو ضرورية سيستطيع أيضا العودة عن طريقه".

ولاحقًا مساء أمس، الخميس، أعلن نتنياهو عن "تسوية الخلاف" مع الأردن.

وأكّد نتنياهو في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيسي حكومتي المجر والتشيك، أنه تحدث "مع ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، واتفقنا على أن أزور الإمارات قريبا جدًا"، مشيرا إلى أن الإمارات "ستقوم باستثمار 10 مليارات دولار في مشاريع مختلفة في إسرائيل‎".

وقال نتنياهو "للأسف لم تكن الزيارة إلى الإمارات ممكنة، بسبب سوء تفاهم وصعوبات في تنسيق رحلاتنا الجوية (مع الجانب الأردني)، ناجمة عن حادث وقع أمس" في الحرم القدسي. وأضاف "لقد سوّينا الأمور مع الأردن. يمكننا الطيران فوق سماء الأردن، ويمكنني الطيران عبر أجوائها، وبعدما توصلنا إلى التنسيق، باتت الزيارة (إلى أبو ظبي) غير ممكنة".

واتهم وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إسرائيل بخرق ترتيبات أمنية اتفق عليها الجانبان.

قال الصفدي إن ولي العهد ألغى زيارة دينية كانت مقررة للمسجد الأقصى، بعد أن حاولت إسرائيل فرض إجراءات غير مقبولة على برنامجه. وجاء ذلك في معرض رده على سؤال خلال مؤتمر صحافي، عقب اجتماع وزاري رباعي، جمعه بنظرائه المصري والفرنسي والألماني، في باريس.

وأوضح الصفدي أن ولي العهد "أراد إجراء زيارة دينية للمسجد الأقصى لأداء الصلاة في ليلة الإسراء والمعراج. واتفقنا مع إسرائيل حول ترتيبات الزيارة، وتفاجأنا باللحظة الأخيرة أن حاولت فرض ترتيبات جديدة والتضييق على المقدسيين بهذه الليلة المباركة".

وأضاف "ألغى ولي العهد الزيارة بعد تراجع إسرائيل عن ترتيبات اتفقنا عليها ومحاولة فرض ترتيبات جديدة لا يمكن أن نقبل بها".

التعليقات