14/03/2021 - 11:47

مُعامل تناقل العدوى يواصل الانخفاض وإدلشتاين يستبعد الإغلاق بالفصح

يواصل مُعامل تناقل العدوى (R) الانخفاض وتوقف عند 0.78 بعد أن تجاوز في الأسبوع الماضي 1، فيما استبعد وزير الصحة الإسرائيلية، يولي إدلشتاين، فرض الإغلاق بعد الانتخابات وخلال فترة عيد الفصح العبري نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل.

مُعامل تناقل العدوى يواصل الانخفاض وإدلشتاين يستبعد الإغلاق بالفصح

تطعيم أكثر من 5 ملايين شخص بالبلاد (أ.ب)

يواصل مُعامل تناقل العدوى (R) الانخفاض وتوقف عند 0.78 بعد أن تجاوز في الأسبوع الماضي 1، فيما استبعد وزير الصحة الإسرائيلية، يولي إدلشتاين، فرض الإغلاق بعد الانتخابات وخلال فترة عيد الفصح العبري نهاية آذار/مارس ومطلع نيسان/أبريل.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

773 إصابة جديدة بكورونا والحالات النشطة تنخفض لـ32007

ووفقا لبيانات وزارة الصحة شخصت خلال الـ24 ساعة الماضية، 773 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات النشطة إلى 32007 إصابة نشطة.

ويتواصل الانخفاض وعدم الإقبال على فحوصات اكتشاف كورونا خلال نهاية الأسبوع، حيث تم أخذ 27026 عينة مخبرية لاكتشاف كورونا، أظهرت النتائج أن 2.9% منها موجبة.

ويرقد في أقسام كورونا في مستشفيات البلاد 1080 مصابا، منهم 644 مصابا بحالة خطيرة، و191 مصابا بحالة حرجة تم ربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي

وتشير بيانات وزارة الصحة إلى أن إجمالي الإصابات التي سجلت في البلاد منذ الإعلان عن انتشار الفيروس في العام الماضي بلغت 818154 إصابة، بينما حصيلة الوفيات ارتفعت إلى 5992 حالة وفاة.

ويأتي هذا الانخفاض مع استمرار حملة التطعيم ضد فيروس كورونا وتشخيص 2901 إصابة بكورونا خلال نهاية الأسبوع، فيما أوضح منسق مكافحة كورونا في الحكومة الإسرائيلية، نحمان أش، أنه بظل هذه المعطيات لا يوجد ما يلزم العودة للتقييدات والإجراءات المشددة.

ويستمر التراجع بالإصابات مع مواصلة التسهيلات والعمل بخطة الخروج من الإغلاق الثالث، علما أن مُعامل تناقل العدوى توقف عند 1.1 عند الخروج من الإغلاق الثاني الذي شهدته البلاد.

وانضم وزير الصحة الإسرائيلية، إدلشتاين، إلى موقف منسق مكافحة كورونا أش، قائلا "لا اعتقد أنه سيتم فرض الإغلاق بعد الانتخابات وخلال عيد الفصح العبري"، وعزا الوزير ذلك إلى البيانات والإحصاءات التي يتم تسجيلها.

ووصف إدلشتاين البيانات التي سجلت بـ"المشجعة"، قائلا "هذه بيانات مشجعة للغاية، تحدث لنا المعجزة نفسها التي حلمنا بها جميعا، وهي معجزة اللقاحات".

وأضاف "لقد تم تطعيم أكثر من خمسة ملايين شخص، وبفضل هذه الخطوة نحن نتواجد الآن بهذا الوضع، وعليه لا يوجد سبب لفرض الإغلاق حتى عيد الفصح".

وبشأن مشاكل فتح المطار وقضية التجمهر للمواطنين الذي يرفضون تلقي اللقاح، قال إدلشتاين إن "معطيات القادمين لتلقي اللقاح الثاني ممتازة، بحيث أن 98% ممن حصلوا على الجرعة الأولى يعودون لتلقي الجرعة الثانية".

وبخصوص فتح المطار، قال وزير الصحة "الجميع يروج لذلك لدوافع انتخابية، فوزارة الصحة لم تطلب فتح المطار، ولكن لا يمكن منع المواطنين الإسرائيليين في الخارج من الحضور والتصويت ".

وأضاف إدلشتاين "نحاول السيطرة على الأرقام والمعدل اليومي للإصابات، يوجد حاليا حوالي 3000 شخص يتم تشخيص إصابتهم بالفيروس، ولدينا أساور إلكترونية لمن يتواجد بالحجر الصحي ممن عادوا من خارج البلاد، ونحاول السيطرة لمنع دخول طفرات جديدة إلى البلاد، نحن حاليا في وضع تجريبي ونعمل بجد لتوسيعه وإحضار المزيد من الأساور الإلكترونية".

التعليقات