23/05/2021 - 07:29

مستوطنون يجددون اقتحاماتهم للأقصى

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال، ويأتي ذلك بعد 3 أسابيع من إغلاق ساحات الحرم أمام اقتحامات المستوطنين عقب الحرب على غزة والهبة الشعبية التي شهدتها فلسطين

مستوطنون يجددون اقتحاماتهم للأقصى

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى (رامي خطيب)

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح اليوم الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال، ويأتي ذلك بعد 3 أسابيع من إغلاق ساحات الحرم أمام اقتحامات المستوطنين عقب الحرب على غزة والهبة الشعبية التي شهدتها فلسطين التاريخية.

وقام عشرات من عناصر شرطة الاحتلال ووحدة التدخل السريع باقتحام ساحات المسجد الأقصى وعمدوا على إبعاد الفلسطينيين عن ساحة المصلى القبلي ومسار اقتحامات المستوطنين، فيما اعتدى عناصر من الشرطة على حراس المسجد الأقصى.

وعقب ذلك، قامت مجموعات من المستوطنين التي اقتحمت ساحات الحرم تنفيذ جولات استفزازية، وقام بعضهم بتأدية طقوسا تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ودفعت قوات الاحتلال تعزيزات أمنية مشددة لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل.

وفرضت قوات الشرطة رقابة مشددة عليهم وتوقيفهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واستجوابهم، فيما انتشرت قوات الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى، وفي طرقاته خاصة على طول مسار الاقتحامات.

وشهدت القدس القديمة والطرقات المؤدي إلى المسجد الأقصى، تشديدات أمنية غير مسبوقة، حيث تم نصب الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية لساحات الحرم، وخارج أبواب المسجد الاقصى.

اعتقالات بالأقصى طالت عددا من حراسه

واعتدت قوات الاحتلال على الحشود عند باب السلسلة أحد أبواب الـمـسـجد الأقـصى، أثناء إبعادها للشبان لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد، والتنكيل بشابين واعتقلهما.

كما قامت باعتقال 5 من حراس المسجد والموظفين بدائرة الأوقاف، وعرف من المعتقلين: علي وزوز موظف دائرة المخطوطات بالأقصى، وعيسى الدباغ وباسم زغير من لجنة الإعمار.

وفجرا، اعتدت القوات المنتشرة على أبواب الأقصى من الجهة الخارجية، على عشرات الشبان بالضرب وألقت القنابل بصورة عشوائية، ومنعت من هم دون الـ45 عاما، الدخول وأداء صلاة الفجر في الأقصى.

ويأتي تجدد اقتحامات المستوطنين للأقصى، فيما أبلغ رئيس حزب "يهودت هتوراة"، عضو الكنيست موشيه غافني، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن حزب يعارض ما أسماه "صعود اليهود إلى جبل الهيكل".

وجاء في رسالة غافني إلى نتنياهو "بسبب خطايانا، تم تدمير وخراب الهيكل، وعليه يحظر الصعود إلى جبل الهيكل، نصلي في كل وقت، ونضع أعيننا على بيتك طلبا للرحمة، عدم الصعود إلى الجبل هو أعمق دليل على انتمائنا إلى هذا المكان المقدس الذي نتوجه إليه في صلواتنا من جميع أنحاء العالم. أطلب منكم إبقاء الحرم القدسي مغلقا أمام اليهود".

وقررت الحكومة الإسرائيلية منع المستوطنين من اقتحام المسجد قبل 3 أسابيع، بسبب العشر الأواخر من شهر رمضان وعيد الفطر إضافة إلى الأوضاع الميدانية، دون أن تعلن عن إلغائه.

ويطالب المستوطنون بإعادة السماح لهم بدخول المسجد دون أن يكون واضحا ما إذا كانت الحكومة الإسرائيلية ستتخذ هذا القرار قريبا، في ضوء الوضع الأمني في القدس الشرقية وقطاع غزة والضفة الغربية.

التعليقات