23/06/2021 - 21:03

قبيل زيارته للإمارات: لبيد يلتقي بلينكن في روما

أعلن مسؤول أميركي أن وزير الخارجية انتوني بلينكن الذي يقوم في جولة أوروبية، سيلتقي للمرة الأولى نظيره الإسرائيلي الجديد لبيد الذي قاد جهود تشكيل ائتلاف حكومي جديد أطاح ببنيامين نتنياهو من رئاسة الحكومة.

قبيل زيارته للإمارات: لبيد يلتقي بلينكن في روما

لبيد يطير لروما للقاء بلينكن (أ.ب)

يلتقي وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد، نظيرة الأميركي أنتوني بلينكن، يوم الأحد المقبل، في العاصمة الإيطالية روما، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية مساء اليوم الأربعاء.

وأعلن مسؤول أميركي أن وزير الخارجية انتوني بلينكن الذي يقوم في جولة أوروبية، سيلتقي للمرة الأولى نظيره الإسرائيلي الجديد لبيد الذي قاد جهود تشكيل ائتلاف حكومي جديد أطاح ببنيامين نتنياهو من رئاسة الحكومة.

وأجرى بلينكن ولبيد، محادثة هاتفية، قبل أيام، تناولت العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وتوسيع اتفاقيات التطبيع مع إسرائيل من جانب دول عربية والموضوع الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان، إن المحادثة بين بلينكن ولبيد تناولت "ضرورة تحسين العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية بأساليب عملية"، وأنهما "تبادلا أيضا الآراء حول فرص تعزيز جهود التطبيع وكذلك قضايا الأمن الإقليمي بما في ذلك إيران".

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان، إن لبيد وبلينكن "قررا سياسة عدم المفاجأة بين الجانبين، واتفقا على الحفاظ على قنوات اتصال مفتوحة ودائمة ولقاء قريب".

ويأتي لقاء بلينكن لبيد في روما، قبيل الزيارة التي سيقوم بها وزير الخارجية الإسرائيلي إلى الأمارات يوم الثلاثاء المقبل، بحسب إعلان صدر، الإثنين، عن الخارجية الإسرائيلية، وهي الزيارة الرسمية للإمارات التي يقوم بها وزير إسرائيلي منذ التوقيع على "اتفاقية أبراهام" وتطبيع العلاقات بين البلدين في أغسطس/آب 2020.

وقالت الخارجية الإسرائيلية في بيان إن "لبيد سيقوم الأسبوع المقبل بأول زيارة رسمية تاريخية لوزير خارجية إسرائيلي إلى الإمارات. فالعلاقة بين إسرائيل والإمارات مهمة وتلقي بظلالها ليس فقط على البلدين وإنما على الشرق الأوسط بأكمله".

وسيحل لبيد ضيفا على وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد، في العاصمة أبوظبي يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وسيدشن سفارة إسرائيلية في العاصمة وقنصلية في دبي.

وتعهد لبيد بـ"بتطوير العلاقات مع الدول العربية التي وقعت اتفاقيات السلام مع بلاده، وبالعمل على إبرام مزيد من اتفاقيات السلام مع دول عربية جديدة".

يذكر أنه لم يقم أي من الوزراء الإسرائيليين خلال ولاية بنيامين نتنياهو بزيارة إلى الإمارات أو البحرين منذ الإعلان عن "اتفاقية أبراهام"، إذ اضطر نتنياهو إلى تأجيل العديد من الرحلات المخطط لها بسبب جائحة كورونا.

ولم يسمح نتنياهو لوزراء آخرين بالسفر إلى الخليج قبل أن يفعل هو ذلك، إذ اضطر وزير الخارجية السابق غابي أشكنازي ووزير السياحة أوريت فركاش هكوهين، إلى إلغاء الرحلات المخطط لها.

والتقى أشكنازي بنظيره الإماراتي في برلين، كما زار مستشار الأمن القومي مئير بن شبات أبوظبي مع وفد كبير بعد أسبوعين من إعلان اتفاق التطبيع، في حين زار وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني إسرائيل.

التعليقات