27/06/2021 - 12:20

بينيت: لن تُفرض قيود متعلقة بانتشار كورونا

قسم ملحوظ من الإصابات المؤكدة بالفيروس هي في المدارس* تعيين منسق خاص لمكافحة كورونا في المعابر الحدودية، مهمته منع دخول طفرات الفيروس الجديدة* سُجلت أمس 113 إصابة جديدة بكورونا، بعد إجراء 32,703 فحوصات

بينيت: لن تُفرض قيود متعلقة بانتشار كورونا

اجتماع الحكومة الإسرائيلية، اليوم (أ.ب.)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، في مستهل اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم، الأحد، إنه لا توجد نية بفرض قيود متعلقة بانتشار فيروس كورونا خلال فصل الصيف الحالي، ودعا الجمهور إلى تلقي التطعيم ضد الفيروس.

وأعلن بينيت عن تعيين روني نوما، المنسق السابق لمكافحة كورونا في المجتمع الحريدي، منسقا لمكافحة كورونا في مطار بن غوريون ومسؤولا عن المعابر الحدودية من أجل منع دخول طفرات كورونا إلى إسرائيل. وقال إن هذا التعيين تم بالتنسيق مع وزراء المواصلات والصحة والداخلية.

وأضاف بينيت أن "المسؤولية ستكون معالجة الآن بالنظر نحو المستقبل. ولن يكون اللقاح ناجحا دائما، وقد تكون هناك طفرات لا يوجد لقاح ضدها. لذلك، فإن إسرائيل التي لا يوجد فيها معابر حدودية كثيرة، هي بمثابة دولة جزيرة ولا يوجد سبب كي يحدث ذلك لدينا" في إشارة إلى انتشار طفرات كورونا.

وتابع بينيت أنه يريد مضاعفة عدد الذين يتلقون التطعيم بثلاث مرات، بحيث يتم تطعيم 30 ألف شخص يوميا. وقال إنه "من أجل الانتصار على كورونا يجب أن تدير الحكومة الوضع، ولكن من خلال تعاون الجمهور. وبإمكاني القول إن الأمور تدار من جانبنا بشكل جيد". وأضاف مخاطبا الجمهور أنه "إذا كنتم لا تريدون فرض قيود عليكم، فاخرجوا اليوم لتلقي التطعيم".

ويأتي تعيين نوما في ظل انتشار متجدد لكورونا في إسرائيل. وأعلنت وزارة الصحة، اليوم، عن مدن تل أبيب وهرتسيليا وكفار سابا أن تحولت من مدن خضراء إلى صفراء، فيما لا تزال بلدة بنيامينا – غفعات عيدا حمراء، بينما وصفت بلدة كوخاف يائير ومستوطنة "موديعين – مكابيم – ريعوت" بأنها برتقالية.

وأظهرت فحوصات كورونا الموجبة أن قسما ملحوظا من الإصابات المؤكدة بالفيروس هي في المدارس.

ووفقا لبيان وزارة الصحة اليوم، فإنه سُجلت أمس 113 إصابة جديدة بكورونا، بعد إجراء 32,703 فحوصات. ويرقد في المستشفيات 26 مريضا بحالة خطيرة، بينهم 17 مريضا يخضعون لتنفس اصطناعي. وبلغت حصيلة الوفيات بكورونا 6429 منذ بداية الجائحة.

ونقلت هيئة البث العامة الإسرائيلية "كان" عن مصادر في وزارة الصحة قولها إن إسرائيل ابتعدت عن مناعة القطيع، التي كانت موجودة قبل انتشار الطفرة الهندية للفيروس.

وقال فريق الخبراء التابع لمنسق كورونا إن ثمة حاجة إلى 700 ألف شخص آخر يتلقون التطعيم المضاد لكورونا من أجل الوصول إلى مناعة القطيع، والعودة إلى الوضع الذي ساد قبل انتشار الطفرة الهندية.

وقررت الحكومة الإسرائيلية العودة إلى وضع الكمامات في الأماكن المغلقة ابتداء من ظهر أول من أمس، الجمعة. وقال وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، لـ"كان"، إنه "لا نطالب الآن بقيود جديدة. ونريد تنفيذ القيود الحالية وتوصياتنا. وإنفاذ الحجر الصحي هو نقطة ضعف الجهاز ونطالب بإنهاء هذا الوضع".

وأضاف هوروفيتس أن "هدفنا هو تقليص انتشار الفيروس، لكن لا ينبغي بالضرورة إقرار خطوات تشوش مجرى الحياة. وطفرة كورونا الجديدة تنقل العدوى بصورة سريعة، وما زال هناك 3.5 مليون إسرائيلي لم يتلقوا التطعيم".

التعليقات