02/08/2021 - 17:44

توثيق: مستوطن يستهدف فلسطينيين بسلاح عسكري وبحماية حنود الاحتلال

وثّق شريط مُصوّر، قيام مستوطن بإطلاق النار من سلاح عسكري على مواطنين فلسطينيين، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

توثيق: مستوطن يستهدف فلسطينيين بسلاح عسكري وبحماية حنود الاحتلال

توضيحية (أ ب أ)

وثّق شريط مُصوّر، قيام مستوطن بإطلاق النار من سلاح عسكري على مواطنين فلسطينيين، جنوبي الضفة الغربية المحتلة.

ويُظهر الفيديو، مستوطنا وهو يطلق النار من سلاح عسكري، على فلسطينيين في جنوب الخليل، قرب قرية التواني، في 26 حزيران/ يونيو الماضي.

ووصل المستوطن إلى المكان في جيب عسكري برفقة قوة من جيش الاحتلال. واستناد إلى مركز "بتسيلم"، فإن فلسطينيا قام بتوثيق الحادث.

ونشر مركز "بتسيلم" الحقوقي الإسرائيلي، اليوم الإثنين، على حسابه في "تويتر"، شريط الفيديو، بعد أن نشره على صفحته في "يوتيوب".

ويظهر في الشريط المستوطن وهو بملابس مدنية، ويطلق النار على الفلسطينيين من سلاح عسكري.

ويتوجه الفلسطيني الذي صور الفيديو إلى الجندي الإسرائيلي بالقول: "هذا المستوطن أطلق النار؛ عليك أن تأخذ تفاصيل هويته"، ولكن الجندي يطلب من الفلسطيني مغادرة الموقع.

وكان مركز "بتسيلم" قد أشار على مدى سنوات إلى غض الجيش الإسرائيلي، الطرف، عن انتهاكات المستوطنين بالضفة الغربية.

وفي أعقاب انتشار مقطع الفيديو ونشر صحيفة "هآرتس" عن هذا الشأن، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه يحقق في الحادث.

ونقلت القناة العامة الإسرائيلية ("كان 11")، اليوم، عن الجيش الإسرائيلي قوله: "قام جندي بإحضار مستوطن في عربة عسكرية بغرض الإرشاد، وعندما وصلوا إلى مكان الحادث، تم إلقاء الحجارة على العربة".

وأضاف "ردًا على ذلك، أخذ المستوطن سلاحا من الجندي وأطلق النار في الهواء، ولم تقع إصابات". وتابع الجيش الإسرائيلي "تم استدعاء الجندي للاستجواب والاستيضاح الفوري من قبل قائد اللواء".

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة في تقرير مكتوب، إنه وثّق 299 اعتداءً نفذها مستوطنون على فلسطينيين منذ بداية العام الجاري.

وأضاف إن 205 من الاعتداءات أدت إلى وقوع أضرار بالممتلكات وإن 94 أدت إلى وقوع إصابات بشرية. وأشار التقرير إلى أن الاعتداءات وقعت بالضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

التعليقات