15/08/2021 - 20:00

حريق ضخم في جبال القدس

اندلع حريق ضخم، اليوم الأحد، بعدة مناطق من جبال مدينة القدس، الأمر الذي أجبر السلطات الإسرائيلية على إخلاء 6 تجمعات سكنية، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11").

حريق ضخم في جبال القدس

(تصوير: سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية)

اندلع حريق ضخم، اليوم الأحد، في عدة مناطق من جبال مدينة القدس، الأمر الذي أجبر السلطات الإسرائيلية على إخلاء 6 تجمعات سكنية، فيما تواصل طواقم الإنقاذ محاولاتها للسيطرة على الحريق.

وعقد رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، جلسة مشاورات خاصة وجلسة لتقييم الأوضاع، لبحث تطورات الحريق. وأوعز بـ"اتباع نهج صارم وإجلاء الجميع" عند الحاجة، فيما أصدر تعليمات لوزارة الأمن والجيش الإسرائيلي بالإنضمام إلى طواقم الإنقاذ في عمليات الإطفاء والإخلاء.

وقال قائد منطقة القدس في قوات الإطفاء والإنقاذ الإسرائيلية، إنّ "سبب الحريق هو حرارة الطقس العالية، وقد يكون دور للإنسان فيها، سواء عن قصد أو بسبب الإهمال". وأضاف "نحن نتعامل مع واحدة من أكبر الحرائق التي اندلعت في منطقة القدس خلال السنوات الأخيرة".

وأوضح أنه "في هذه المرحلة، يشارك 60 - 70 طاقما بمساعدة 12 طائرة إخماد حرائق وطائرات مروحية" في جهود الإطفاء؛ وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه تم استدعاء مئات أفراد طواقم الإنقاذ من جميع أنحاء البلاد للمشاركة في إخماد الحريق.

وطلب بينيت من طواقم الإنقاذ إطلاعه على التطورات الميدانية أولا بأول، وبحث إمكانية حشد الدعم الدولي بما في ذلك طلب إمداد إسرائيل بطائرات لإخماد الحرائق من دول أخرى.

وأعلنت السلطات الإسرائيلية عن إغلاق عدد من الشوارع قرب المناطق التي اندلع فيها الحريق. وأفادت التقارير بإخلاء منازل سكنية في المستوطنات: "رمات رزيئيل" و"بيت مئير" و"شورش" و"كريات يعاريم" و"كسلون" و"شوآفا".

وأصيب أربعة أشخاص بحالات اختناق من جراء استنشاق الدخان.

ولفتت "كان 11" إلى استعدادات لإخلاء مستشفى "إيتانيم" للأمراض العقلية بواسطة طائرات مروحية. فيما أشارت القناة إلى صعوبة في إخلاء المستشفى الواقع غرب مدينة القدس، ونقلت عن مدير المستشفى، قوله: "تمكنا من إخراج الأطفال والفتية".

أعمدة الدخان تتصاعد في سماء الحرم القدسي من جراء الحريق الذي اندلع في الجبال غرب المدينة المحتلة

من جانبها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عبر موقعها الإلكتروني (واينت) أنه "تم إخلاء جميع المرضى والعاملين في مستشفى إيتانيم في جبال القدس بعد الحريق". وأكدت الصحيفة أن الحريق وصل إلى المنازل السكنية في "رمات رزيئيل" حيث اشتعلت عدد منها.

وأفادت التقارير بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، أنهى اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينيت)، وأرجأ المناقشات، لإجراء مشاورات حول الحريق في جبال القدس، الذي يصفه مسؤولو طواقم الإنقاذ بـ"الاستثنائي والضحم".

ومن المقرر أن يعقد بينيت جلسة لتقييم الأوضاع بمشاركة كل من وزير الأمن، ووزير الأمن الداخلي، ووزيرة الداخلية، والمفتش العام للشرطة، وقائد قوات الإطفاء والإنقاذ، ورئيس مجلس الأمن القومي، وغيرهم من كبار المسؤولين.

وتستمر فرق الإنقاذ في محاولة السيطرة على الحريق الذي شب في المناطق التابعة (إداريا) للمجلس الإقليمي ماطيه يهودا، قرب "شورش" و"بيت مئير"، غرب القدس.

وأدى الطقس الحار والجاف والرياح إلى تعقيد محاولات إخماد النيران، فيما امتدت سحابة كثيفة من الدخان فوق معظم أنحاء المدينة، وغطت السماء فوقها بغطاء من الدخان الأسود والبرتقالي.

ويعد هذا الحريق الثاني الذي يندلع في جبال القدس، منذ مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري، حيث اندلعت النيران في أكثر من 300 دونم من الأحراش.

التعليقات