05/09/2021 - 13:18

تفاهمات مع وزارتي المالية والصحة: المستشفيات الأهلية توقف التشويشات بالعمل

التفاهمات تقضي بوقف التشويشات في العمل في المستشفيات الأهلية، مقابل حصولها على ميزانيات بمبلغ 960 مليون شيكل حتى نهاية العام الحالي، وان يتوصل طاقم مشترك للوزارتين والمستشفيات إلى تفاهمات بشأن ميزانية العام المقبل

تفاهمات مع وزارتي المالية والصحة: المستشفيات الأهلية توقف التشويشات بالعمل

تظاهرة مستشفيات الناصرة، الخميس الماضي (عرب 48)

توصل مديرو المستشفيات الأهلية اليوم، الأحد، إلى تفاهمات مع المديرين العامين لوزارتي المالية والصحة الإسرائيليتين، تقضي بوقف التشويشات في العمل في المستشفيات الأهلية، مقابل حصولها على ميزانيات بمبلغ 960 مليون شيكل حتى نهاية العام الحالي.

وتم الاتفاق على أن يتوصل طاقم مشترك للوزارتين والمستشفيات إلى تفاهمات بشأن ميزانية العام المقبل، حتى بداية شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وتضم المستشفيات الأهلية مستشفيات الناصرة الثلاثة، الإنجليزي والفرنسي والنمساوي، ومستشفى "هداسا" ومستشفى "شعاري تسيدك" في القدس ومستشفى "لانيادو" في نتانيا.

وأجرت هذه المستشفيات تشويشات في عملها، مؤخرا، وكانت كافة معاهد الطبية مغلقة بين الثامنية والعاشرة صباحا، كما عملت غرف الطوارئ فيها بشكل مقلص وبحضور عدد قليل من العالمين فيها.

وحول احتجاجات المستشفيات، أوضح مدير المستشفى الفرنسي في الناصرة، د. نائل إلياس، يوم الخميس الماضي، أنه "كجزء من الاحتجاج سنقوم بالتظاهر في المستشفيات، فبالرغم من الوعود ما زلنا مطالبين بالاحتجاج من أجل الحصول على ما وعدنا به".

وأضاف: "نحن طواقم طبية ولسنا متظاهرين، فالموارد التي نحتاجها هي من أجل مرضانا وعمالنا المتفانين الذين يعملون ليل نهار من أجل رعاية المرضى".

ونظمت مستشفيات الناصرة الثلاثة، الإنجليزي والفرنسي ومستشفى العائلة المقدسة (النمساوي)، وقفات احتجاجية صباح الخميس، بالتزامن مع إعلان الإضراب لمدة ساعتين في 7 مستشفيات أهلية وغير حكومية في أنحاء البلاد.

ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها شعارات مطالبة بحقوق المستشفيات الأهلية وغير الحكومية، كما ألقيت كلمات داعية لدعم نضال الطواقم الطبية.

وجاءت هذه الوقفات والتشويشات في العمل احتجاجا على عدم التزام الحكومة ممثلة بوزارتي الصحة والمالية بالاتفاقيات الموقعة بين الحكومة السابقة والمستشفيات الخاصة، منذ مطلع العام الجاري.

التعليقات