26/02/2022 - 10:04

إسرائيل تتجنب دعم مشروع قرار أميركي ضد روسيا في مجلس الأمن

رفضت إسرائيل الاستجابة إلى طلب أميركي بالانضمام إلى قائمة الدول التي دعمت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، صاغته الولايات المتحدة وألبانيا، يستنكر "بأشدّ العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورا".

إسرائيل تتجنب دعم مشروع قرار أميركي ضد روسيا في مجلس الأمن

جلسة مجلس الأمن حول الاجتياح الروسي لأوكرانيا، الليلة الماضية (أ ب)

رفضت إسرائيل الاستجابة إلى طلب أميركي بالانضمام إلى قائمة الدول التي دعمت مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي، صاغته الولايات المتحدة وألبانيا، يستنكر "بأشدّ العبارات العدوان الروسي على أوكرانيا" ويدعوها إلى سحب قواتها من هذا البلد "فورا".

ولا تحظى إسرائيل بحق التصويت في مجلس الأمن الدولي، وأفادت مصادر في وزارة الخارجية الإسرائيلية - بحسب موقع "واينت" الإلكتروني - بأن الولايات المتحدة طلبت من إسرائيل الانضمام كـ"ضيفة" للمجلس بهدف دعم مشروع القرار.

وعزت المصادر رفض إسرائيل إلى أن تل أبيب "ليست عضوا في مجلس الأمن ولأن هذا قرار ما كان ليتم تمريره بأي حال من الأحوال" نظرا للتوقعات التي تأكدت بأن روسيا، ستستخدم حقّ النقض (الفيتو) لإسقاط القرار.

وسقط مشروع القرار الأميركي بفيتو روسي، وصوّت 11 عضوًا من أعضاء المجلس الـ15 لصالح مشروع القرار، بينما امتنعت عن التصويت الدول الثلاث الباقية وهي الصين والهند والإمارات العربية المتّحدة.

وبحسب المسؤولين في الخارجية الإسرائيلية فإن "موقف إسرائيل من الصراع في أوكرانيا واضح. أوضحنا لحلفائنا أننا نعارض الخطوة الروسية".

وأكد دبلوماسيون غربيون أن مشروع قرار مشابهًا سيطرح في الأيام المقبلة على التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة (193 عضواً) حيث لا تملك أي دولة حقّ النقض.

وتشير التقديرات إلى أن إسرائيل ستصوت لصالح القرار بمجرد طرحه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

إسرائيل لم ترد على طلب أوكرانيا بالدخول على خط الوساطة

هذا وأكد السفير الأوكراني لدى إسرائيل، أن رئيس بلاده، فولوديمير زيلينسكي، توجه إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، وطلب منه المساعدة في التوسط لإطلاق مفاوضات مع روسيا، وذلك في تصريحات لشبكة CNN الأميركية، صباح اليوم.

وأضاف السفير الأوكراني يفغن كورنيتشوك، أن "رئيسنا يعتقد أن إسرائيل هي الدولة الديمقراطية الوحيدة التي لديها علاقات كبيرة مع كل من روسيا وأوكرانيا ويمكن استخدامها لتسهيل تلك المفاوضات".

وأوضح السفير الأوكراني أن إسرائيل تدرس الطلب الأوكراني، ولم تعطها جوابا نهائيا في هذا الشأن حتى هذه اللحظة. وقال "إنهم لم يبدوا موافقة أو رفض، إنهم يفكرون فيه وهذا مؤشر إيجابي".

وأجرى بينيت وزيلنسكي اتصالا هاتفيًا أمس، الجمعة.

وقال السفير إنه كييف تفضل "إجراء محادثات مع روسيا في القدس بدلاً من مينسك، حيث جرت محادثات سابقة، لأن الأخيرة - عاصمة بيلاروسيا، تعتبر حليفًا وثيقًا لروسيا، وأوكرانيا لا تؤمن أوكرانيا بشرعية رئيسها ألكسندر لوكاشينكو".

وكانت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11")، قد ذكرت مساء أمس، أن الرئيس الأوكراني طلب من بينيت التوسّط لدى روسيا للتوصّل لوقف إطلاق نار.

وحاول بينيت التوسّط في وقت سابق، خلال لقائه قبل شهرين بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سوتشي، إلا أن الأخير استشاط غضبًا، وفق ما كشف الصحافي عميت سيغل أمس، الجمعة، في صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وبحسب سيغل، وصف بوتين زيلينسكي بأنه "نازي"، وتابع أنه من الأفضل لإسرائيل الابتعاد عن هذا الصراع.

وتطرّق الاتصال الهاتفي بين بينيت وزيلينسكي إلى وضع القتال في أوكرانيا، وفي منطقة كييف بشكل خاص، وفق مكتب بينيت.

وعرض بينيت على زيلينسكي تقديم إسرائيل مساعدات إنسانية.

وأكد بينيت على أمله في أن يوضع حد للقتال سريعًا، وعبّر "عن تعاطفه مع الشعب الأوكراني في هذه الأيام الصعبة التي يمر بها".

في السياق ذاته، استدعت الخارجية الروسية السفير الإسرائيلي في موسكو للتوبيخ، حول إدانة إسرائيل للعملية العسكرية الروسية، التي وردت على لسان وزير الخارجية، يائير لبيد.

وتمتنع إسرائيل عن موقف واضح ضد روسيا، بسبب الخشية من وقف روسيا التنسيق العسكري معها حول الغارات في سورية.

التعليقات