09/03/2022 - 13:41

استطلاع: العرب يعارضون أكثر من اليهود تدخلا غربيا بحرب أوكرانيا

يؤيد 67% من المستطلعين سياسة الحكومة الإسرائيلية بعدم اتخاذ موقف واضح ضد روسيا* 49% يعتقدون أن الحكومة لن تسقط حتى نهاية العام الحالي* ليبرمان يعتبر "الرجل الأقوى في الحكومة" بنسبة 18%

استطلاع: العرب يعارضون أكثر من اليهود تدخلا غربيا بحرب أوكرانيا

أوكرانيون يحتمون من القصف الروسي في ماريوبول، يوم الجمعة الماضي (أ.ب.)

عبّر قرابة نصف المواطنين في إسرائيل عن معارضتهم لتدخل عسكري غربي في الحرب في أوكرانيا، وقالوا إنه مقتنعون بأن الحكومة الإسرائيلية لن تسقط بحلول نهاية العام الحالي. وجاء ذلك في استطلاع "مؤشر الصوت الإسرائيلي" الذي نشره "المعهد الإسرائيلي للديمقراطية" اليوم، الأربعاء.

وأفاد 69% من المستطلعين بأنهم يتابعون مجرى أحداث الحرب في أوكرانيا، وتبين أن 72% من اليهود يتابعونها مقابل 58% من العرب. ونسبة المهاجرين الروس الذي يتابعون الحرب أعلى بقليل من نسبة اليهود.

وقال 51% من اليهود إن رد فعل الغرب على غزو أوكرانيا بفرض عقوبات على روسيا هو رد فعل ملائم، لكنها تنقسم بين 51.5% بين المهاجرين الروس و46% بين اليهود الآخرين، بينما كانت هذه النسبة 35% بين المواطنين العرب.

ورفض 47% من اليهود، و63% من العرب تدخلا عسكريا غربيا في الحرب في أوكرانيا. وأيد 37% من مجمل المستطلعين تدخلا عسكريا غربيا. وكانت هذه النسبة بين اليهود 40% وبين المهاجرين الروس 32%.

ويعتقد 52% من المستطلعين أن الحرب في أوكرانيا بإمكانها التأثير على وضع إسرائيل الإستراتيجي في الحلبتين الدولية والإقليمية. ورأت نسبة عالية بين المهاجرين الروس في إسرائيل أن تأثيرا كهذا ضئيل.

وأيد 67% من المستطلعين سياسة الحكومة الإسرائيلية بعدم اتخاذ موقف واضح ضد روسيا، لكن نسبة المهاجرين الروس الذي أيدوا هذه السياسة كانت أقل من نسبة اليهود الآخرين.

بينيت ولبيد وليبرمان (أرشيفية - أ.ب.)

وقال 39% إنهم لا يعرفون من هو "الرجل الأقوى في الحكومة"، لكن 19.5% من اليهود قالوا إنه وزير المالية، أفيغدور ليبرمان. وكانت هذه النسبة 9% بين العرب. واعتبر 14% إن "الرجل الأقوى في الحكومة" هو رئيس القائمة الموحدة، منصور عباس؛ 12% رئيس الحكومة، نفتالي بينيت؛ 9% وزير الخارجية، يائير لبيد؛ 5% وزير الأمن، بيني غانتس.

ورأى 49% من المستطلعين أن ولاية الحكومة الإسرائيلية ستستمر حتى نهاية العام الحالي، بينما قال 33% إنها لن تصمد حتى ذلك الحين.

وفيما يتعلق بأداء الحكومة الإسرائيلية الحالية في مواجهة جائحة كورونا، فقد منح 37% من المستطلعين علامات غير جيدة أو سيئة، و36% منحوها علامة جيدة جدا، و21% منحوها علامات متوسطة. ومنح 46% من العرب الحكومة علامات جيدة أو ممتازة مقابل 34% من اليهود.

وتوقع 63% من المستطلعين موجة كورونا أخرى، لكن أغلبية بين اليهود تتوقع موجة كورونا سادسة بينما أقلية بين العرب تتوقع ذلك. وقال 49% من اليهود، و62% من العرب، إن السلطات جاهزة لمواجهة موجة كورونا جديدة.

التعليقات