09/03/2022 - 21:42

الرئيس الأوكراني يسعى إلى إلقاء خطاب أمام الكنيست

يسعى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى الحصول على ضوء أخضر إسرائيلي لإلقاء خطاب مسجل أمام الكنيست لحشد الدعم الدولي واستعراض رواية كييف وموقفها من الهجوم الذي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ  24 شباط/فبراير.

الرئيس الأوكراني يسعى إلى إلقاء خطاب أمام الكنيست

فولوديمير زيلينسكي (أ ب)

يسعى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إلى الحصول على ضوء أخضر إسرائيلي لإلقاء خطاب مسجل أمام الكنيست لحشد الدعم الإسرائيلي والدولي واستعراض رواية كييف وموقفها من الهجوم الذي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.

جاء ذلك بحسب ما كشف موقع "واللا" الإلكتروني، مساء اليوم، الأربعاء، نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، وأكد المصدر أن السفير الأوكراني لدى إسرائيل يفغن كورنيشوك، قدم اليوم، طلبا رسميا في هذا الشأن إلى رئيس الكنيست، ميكي ليفي.

وأفاد التقرير بأن الجانب الإسرائيلي لم يؤكد موافقته على الطلب الأوكراني، و"ليس من الواضح حتى هذه المرحلة ما ما إذا كان الرئيس الأوكراني سيُلقى خطابا أمام الكنيست أو كيف سيتم ذلك".

وبحسب مصادر في الكنيست، فإن الطلب الأوكراني يأتي قبيل عطلة الكنيست؛ والموافقة الإسرائيلية على الطلب ستستدعي ذلك إقدام الحكومة على دعوة الكنيست إلى عقد جلسة خاصة ودعوة أعضاء الكنيست للحضور.

وفي رده الرسمي الأولي على الطلب الأوكراني، قال رئيس الكنيست أنه لا يمكن عقد جلسة للهيئة العامة للكنيست خلال فترة الإجازة، واقترح إجراء محادثات بين أعضاء الكنيست المهتمين وزيلينسكي عبر تطبيق زوم للفيديو في الأيام المقبلة.

زيلينسكي يخاطب النواب البريطانيين (أ ب)

وأفاد التقرير بأن مكتب رئيس الكنيست تواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية للتحقق مما إذا كانت هناك أي "حساسيات سياسية"، وردت وزارة الخارجية بأنه ليس لديها مانع من إلقاء زيلينسكي خطابا أو مكالمة عبر زوم في الكنيست.

وأصيب الأوكرانيون بخيبة أمل من رد الكنيست، إذ أراد الجانب الأوكراني إقامة مراسيم خاصة يتحدث بعدها زيلينسكي عبر شاشة كبيرة أمام الهيئة العامة للكنيست، لحشد الدعم الإسرائيلي والغربي لأوكرانيا، على غرار الخطابين اللذين ألقاهما الرئيس الأوكراني، أمام البرلمان البريطاني والبرلمان الأوروبي، خلال الأيام الماضية.

ولفت التقرير إلى أن الجانب الأوكراني غير معنية في هذه المرحلة بإجراء محادثة زوم بين زيلينسكي وأعضاء الكنيست بدعوى أنها "غير مهينة" ولا تخدم المصالح الأوكرانية في هذه المرحلة.

من جانبه، بعث عضو الكنيست، إيلي أفيدار، برسالة إلى رئيس الكنيست، ليفي، طلب فيها عقد جلسة للهيئة العامة للكنيست أو على الأقل للجنة الشؤون الخارجية والأمن خلال فترة العطلة لإجراء محادثة مع الرئيس الأوكراني، مشددا على أن سلوك ليفي "غير لائق بأي حال من الأحوال".

وأشار أفيدار إلى أنه، على غرار أعضاء البرلمان البريطاني، يجب منح أعضاء الكنيست الفرصة للتعبير عن الدعم غير المشروط للشعب الأوكراني. وكتب أفيدار "أريد أن أتحرك في أسرع وقت ممكن لإجراء المحادثة (مع زيلينسكي) اليوم".

التعليقات