18/03/2022 - 10:58

اتهام 4 مقدسيين بتحويل أموال لناشطين بحماس وعائلات شهداء

الأربعة، وهم خالد صباح ونجلاه منيب ومصعب وفراس طوطح، اعتقلوا الشهر الماضي بادعاء نقلهم أموال من مقر حماس في تركيا إلى القدس، وتحويلها إلى ناشطين وعائلات شهداء وإلى عائلات محتاجة من خلال لجنة زكاة القدس

اتهام 4 مقدسيين بتحويل أموال لناشطين بحماس وعائلات شهداء

(توضيحية - تصوير الشرطة الإسرائيلية)

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية اليوم، الجمعة، لائحة اتهام إلى محكمة في القدس ضد أربعة مقدسيين من صور باهر وبيت حنينا، نسبت إليهم تهما بينها "العضوية وإدارة منظمة إرهابية"، مخالفات ضرائب، تبييض أموال.

وبحسب لائحة الاتهام، فإن الشاباك والشرطة الإسرائيلية اعتقلتهم الشهر الماضي، فيما تم إزالة حظر النشر اليوم، إثر تقديم لائحة الاتهام.

وادعت لائحة الاتهام أن المعتقلين، وهم الأسير المحرر خالد صباح ونجلاه منيب ومصعب من صور باهر وشخص آخر من بيت حنيني، ينتمون لحركة حماس، وأن قسما منهم تدربوا على إطلاق النار خارج البلاد.

وجرى التحقيق مع صباح ونجليه بشبهة أنه في إطار نشاطهم من خلال لجنة زكاة القدس، التي لها مكاتب في الحرم القدسي، حوّلوا أموالا إلى عائلات ناشطين وشهداء. فيما جرى التحقيق مع المقدسي من بيت حنينا لدى سلطة الضرائب، بادعاء ضبط نصف مليون شيكل نقدا لديه وسيارات وأملاك أخرى وحسابات بنوك.

وادعت الشرطة أن صباح التقى مؤخرا مع خالد عطون وموسى عكري، اللذين وصفتهما بالقيادين في حماس، وهما أسيران محرران متواجدان في تركيا، وأنهما عينا صباح مسؤولا عن أموال حماس في القدس.

وتابعت لائحة الاتهام أنه طُلب من صباح المساعدة في نقل أموال، بمبلغ 250 ألف دولار، من تركيا وإدخالها إلى القدس، لصالح ناشطي حماس وعائلاتهم. "وأدل الأموال عدة مرات عن طريق المعابر الحدودية الإسرائيلية من دون تقديم تقارير بشأنها لموظف الجمارك".

وأضافت لائحة الاتهام أن نجلا صباح ساعداه "في إطار عضويتهما في حماس، ونُقلت الأموال إلى ناشطي حماس وعائلاتهم وكذلك إلى أشخاص أدينوا بمخالفات الإرهاب، الأمن وخرق النظام العام"، بحسب بيان النيابة.

وادعت لائحة الاتهام أن صباح التقى خلال زياراته إلى تركيا مع قياديين في حماس هناك، وبينهم زكريا نجيب، "الذين أدين بخطف الجندي نحشون فاكسمان، ومع ثلاثة ناشطين آخرين أدينوا بخطف وقتل الشرطي نيسيم طوليدانو".

وأضافت لائحة الاتهام أنه "في زيارته الأخيرة، الشهر الماضي، جرى توسيع مجال مسؤولية صباح وتعيينه ’مسؤول حماس القدس"، من أجل دفع نشاط حماس في القدس. وفي إطار ذلك، طُلب من خالد (صباح) تشكيل وتحريك بنية تحتية عسكرية وتنظيمية في القدس، والاستعداد بشكل خاص لشهر رمضان المقبل".

وادعت لائحة الاتهام أن مصعب ساعد والده، وشكل حلقة وصل بينه وبين قيادة مقر حماس في تركيا، "تحسبا من أن العلاقة بين خالد وناشطي حماس قد يثير شبهات السلطات في إسرائيل. ومنيب ساعد خالد في نقل رسائل بينه وبين مقر قيادة حماس في تركيا، وجمع منهم أموالا لصالح والده".

وتابعت لائحة الاتهام أنه "في الأعوام 2012 – 2022 جمع الناشط في حماس، فراس طوطح، قرابة 400 ألف شيكل لصالح جمعية لجنة زكاة القدس، لتحويلها إلى عائلات وأيتام يتماهون مع حماس، ورغم علمه أن أهداف الجمعية هي دفع أهداف حماس".

وبحسب لائحة الاتهام، "في الأعوام 2007 – 2020 حوّلت الجمعية بواسطة طوطح أموالا بمبلغ 28 مليون شيكل تقريبا إلى عائلات محتاجة وبينهم ناشطون في حماس وعائلات شهداء. كما حولت الجمعية قسما كبيرا من الأموال إلى أيتام ليسوا مرتبطين بحماس".

وطلبت النيابة من المحكمة تمديد اعتقالهم حتى انتهاء الإجراءات القضائية ضدهم ومصادرة أموال منهم بمبلغ 800 ألف شيكل.

التعليقات