22/03/2022 - 11:20

استطلاع: إسرائيل تعمل بصورة غير صحيحة ضد إيران

في حال جرت انتخابات عامة الآن، ستحصل أحزاب اليمين على 59 مقعدا في الكنيست، والأحزاب التي تشكل الحكومة الحالية على 55 مقعدا، فيما تحصل القائمة المشتركة على 6 مقاعد

استطلاع: إسرائيل تعمل بصورة غير صحيحة ضد إيران

نتنياهو وبينيت في الكنيست بعد تشكيل الأخير حكومة، العام الماضي (أ.ب.)

قالت أغلبية من عينة تمثل السكان البالغين في إسرائيل في استطلاع نُشر اليوم، الثلاثاء، إن إسرائيل تعمل بصورة غير صحيحة ضد إيران، فيما تبين أنه في حال جرت انتخابات عامة، ستحصل أحزاب اليمين، مع حزب "يمينا" برئاسة نفتالي بينيت، على أغلبية المقاعد في الكنيست.

ورأى 61% من المشاركين في الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم"، وأجراه معهد "مأغار موحوت"، أن إسرائيل تعمل بصورة فير صحيحة مقابل "التهديد الإيراني"، بينما اعتبر 39% أنها تعمل بصورة صحيحة.

وعبر 51% عن تأييدهم للوساطة التي يقوم بها رئيس الحكومة الإسرائيلية بينيت بين روسيا وأوكرانيا من أجل وقف الحرب، فيما عارض 25% مجرد القيام بوساطة كهذه.

وفي حال جرت انتخابات عامة للكنيست الآن، ستحصل أحزاب اليمين على 59 مقعدا في الكنيست، موزعة كالتالي: الليكود 34 مقعدا، الصهيونية الدينية 9، شاس 8، "يهدوت هتوراة" 8. وفي حال انضمام "يمينا" التي تحصل على 6 مقاعد إلى كتلة اليمين فإن تمثيلها في الكنيست سيرتفع إلى 65 مقعدا.

في المقابل، ستحصل الأحزاب التي تتشكل منها الحكومة على 49 مقعدا موزعة كالتالي: "ييش عتيد" 17، "كاحول لافان" 10، العمل 8، "يسرائيل بيتينو" 5، ميرتس 5، القائمة الموحدة 4. وتحصل القائمة المشتركة بحسب هذا الاستطلاع على 6 مقاعد. ولن يتجاوز حزب "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر نسبة الحسم.

وقال 41% إن الحكومة الحالية ستكمل ولايتها. ورأى 36% أنها لن تكمل ولايتها، إلا أن 23% قالوا إنهم لا يعرفون الإجابة على سؤال كهذا. إلا أنه في إجابتهم على سؤال حول التناوب على رئاسة الحكومة بين بينيت ورئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، وهو شرط لإكمال الحكومة ولايتها، قال 35% إنه سينفذ، مقابل 35% الذين قالوا إنه لن ينفذ. وقال 30% إنهم لا يعرفون.

واعتبر 55% أن زعيم الليكود، بنيامين نتنياهو، الأنسب لتولي منصب رئيس الحكومة، فيما قال 21% إن لبيد الأنسب لهذا المنصب، واعتبر 14% أن بينيت الأنسب، وقال 10% إن رئيس "كاحول لافان"، بيني غانتس، هو الأنسب.

وحصلت الحكومة الحالية على علامات متدنية بما يتعلق بأدائها في المجالات الأساسية. ففي المجال الأمني، قال 38% إن أداءها جيد، ورأى 24% أنه متوسط، ووصفه 33% بأنه سيء.

وفي المجال السياسي، قال 33% إن أداءها جيد، و21% اعتبروه متوسط، و41% قالوا إنه سيء.

وحصلت الحكومة على علامة سيئة بشكل خاص في المجال الاقتصادي. فقد رأى 20% أن أداءها جيد، و21% متوسط، وقال 55% إن أداءها سيء.

التعليقات