29/03/2022 - 15:40

اتفاقيّة تجارة حرّة بين إسرائيل والامارات

تسعى إسرائيل إلى توقيع اتفاقيّة تجارة حرّة مع الإمارات، في جولة مفاوضات رابعة تجري في هذا الخصوص، تعقد اليوم، الثلاثاء، في مدينة القدس المحتلة، وافتتحتها وزيرة وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيياي،

اتفاقيّة تجارة حرّة بين إسرائيل والامارات

بربيفاي (تويتر)

تسعى إسرائيل إلى توقيع اتفاقيّة تجارة حرّة مع الإمارات، في جولة مفاوضات رابعة تجري في هذا الخصوص، تعقد اليوم، الثلاثاء، في مدينة القدس المحتلة، افتتحتها وزيرة وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، بحضور وزير التجارة الخارجيّة في الإمارات، ثاني بن أحمد الزيودي.

جاء ذلك بحسب ما أوردت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، في بيان صدر عنها اليوم، لفتت فيه إلى أن "الإمارات هي الدولة العربية الأولى التي نصيغ معها اتفاقية تجارة حرة كاملة وشاملة".

ومنذ توقيع اتفاقيات التحالف والتطبيع الرسمي بين إسرائيل والإمارات برعاية أميركية، في أيلول/ سبتمبر 2020، والتي تعرف بـ"اتفاقيات أبراهام"، زادت قيمة التعاملات التجارية بين الإمارات وإسرائيل بشكل كبير، لتبلغ 885 مليون دولار عام 2021.

ومع دخول الاتفاقيّة الجديدة حيّز التنفيذ، من المتوقع أن يزداد حجم التجارة الثنائية وتتوسع العلاقات الاقتصاديّة بين الجانبين، بحسب ما ذكرت وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، في بيانها.

واعتبرت بربيباي أن "التقدم السريع للتعاون بين الطرفين يدل على الثقة القائمة بين البلدين" وأن "الاتفاقية هي بداية ممتازة للتعاون الاقتصادي في العديد من المجالات".

وأوضحت أنه "مع إبرام الاتفاقية، سيتم تحديد موعد رسمي لتوقيع وزيريّ الاقتصاد (على التفاهمات)، والذي سيتيح المجال للشروع بتحقيق القرارات والجداول الزمنيّة التي سيتم تحديدها هذا الأسبوع".

وافتتحت الجولة الرابعة من المفاوضات لصياغة اتفاقية التجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل، صباح اليوم، الثلاثاء، في مدينة القدس المحتلة، علما بأن المداولات في هذا الشأن، كانت قد بدأت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وشملت حتى الآن ثلاث جولات من المفاوضات، عقدت اثنتان منها في دبي.

ويسعى الطرفان، الإماراتي والإسرائيلي، إلى استكمال العمل المهني على الاتفاقيّة وتجهيزها للتوقيع، خلال الجولة التفاوضية التي تعقد هذا الأسبوع في القدس.

وذكر البيان أن المداولات حول الاتفاقيّة "تتضمن قضايا تتعلق بتجارة البضائع، بما في ذلك الشؤون التنظيميّة والمواصفات والجمارك وتجارة الخدمات والتعاون والمشتريات الحكوميّة والتجارة الالكترونيّة والحفاظ على حقوق الملكيّة الفكريّة وغيرها".

ويقود المحادثات في هذه الجولة عن الجانب الإسرائيلي، المدير العام لوزارة الاقتصاد والصناعة رون مالكا، ونظيره الزيودي. ويترأس المفاوضات من الجانب الإسرائيلي، رئيس مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد والصناعة، أوهاد كوهين، إلى جانب طاقم يضم ممثلين عن وزارة الاقتصاد والصناعة ووزارة الزراعة ومديريّة الجمارك في سلطة الضرائب ووزارة الخارجيّة ووزارة القضاء.

التعليقات