05/04/2022 - 21:16

اجتماعات إسرائيلية مصرية لبحث "توسيع التعاون التجاري" بين الجانبين

بحثت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، مع مسؤولين مصريين، إمكانية "توسيع التجارة بين إسرائيل ومصر"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الوزارة الإسرائيلية، مساء اليوم، الثلاثاء.

اجتماعات إسرائيلية مصرية لبحث

(وزارة الاقتصاد الإسرائيلية)

بحثت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، أورنا بربيباي، مع مسؤولين مصريين، إمكانية "توسيع التجارة بين إسرائيل ومصر"، بحسب ما جاء في بيان صدر عن الوزارة الإسرائيلية، مساء اليوم، الثلاثاء.

ولفت البيان إلى أن بربيباي زارت العاصمة المصرية، القاهرة، والتقت خلال بوزيرة التخطيط والتطوير الاقتصادي، هالة سعيد، ووزيرة التجارة والصناعة، نفين جامع، وعقدت سلسلة من الاجتماعات في مسعى لتعزيز العلاقات التجارية.

وأوضحت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أن المناقشات "تناولت العديد من الموضوعات، من بينها التقدّم في موضوع توسيع معبر ‘نيتسانا‘ لتحسين آليّات نقل البضائع بين البلدين وزيادة حجمها بشكل كبير".

وأفاد البيان بأن بربيباي بحثت مع الوزيرتين المصريتين "سبل توسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، بما في ذلك زيادة القدرات التصديرية من خلال اتفاقية QIZ وتوسيع نطاق القطاعات التي تضمنها حاليًا لتشمل قطاعات أخرى مثل الصناعات الغذائية، وكذلك استيراد الكيماويات ومواد البناء وغيرها".

كما بحث الجانبان - الإسرائيلي والمصري - "تشجيع الاستثمار المتبادل وإجراء تسهيلات بيروقراطية في طريقة تصدير البضائع، لا سيما على ضوء أزمة التجارة العالمية".

وأشارت بربيباي إلى أن "هذه الإجراءات تضع هدفًا بمضاعفة التجارة الثنائية إلى حوالي 700 مليون دولار في غضون 3 سنوات".

وأضافت أن "إمكانات التجارة مع مصر بعيدة عن أن تكون مستنفذة بالكامل، وتوسيعها في مجالات متنوعة مثل الزراعة والسياحة وغير ذلك يعد هدفًا حيويًا لكلا البلدين. من واجبنا أن نعمل على تسهيل الأعمال بشكل كبير من أجل تمكين ذلك".

وأوضح مسؤولون في مديريّة التجارة الخارجيّة في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية أنّ "اتفاقيّة QIZ، التي تمّ التوقيع عليها بين إسرائيل ومصر عام 2004، تمنح إعفاءً من الرسوم الجمركيّة عند الدخول للأسواق الأميركيّة للمنتجات المصريّة التي تصنّع في مناطق صناعيّة محدّدة بالتعاون مع شركات إسرائيليّة".

ولفت المسؤولون إلى أن "هناك 14 منطقة QIZ في مصر تقع في الإسكندرية وبورسعيد وصعيد مصر. وتصدر هذه المصانع للسوق الأميركية بإعفاء جمركي كامل نحو مليار دولار في السنة، منها نحو 90 مليون دولار مدخلات إسرائيلية. ومعظم الصادرات والإنتاج بموجب هذه الاتفاقية هي في قطاع النسيج".

وكان قد بلغ حجم التبادل التجاري بين إسرائيل ومصر في عام 2021 حوالي 330 مليون دولار، بحسب وزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية، وذلك بزيادة قدرها 63% مقارنة بالعام السابق.

التعليقات