12/04/2022 - 10:58

ملك الأردن طرح خطة لمخزون إقليمي للمواد الغذائية والقمح

الملك الأردني طرح الخطة أثناء لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في عمان، نهاية الشهر الماضي، على خلفية الحرب في أوكرانيا، وتم ذكر الأردن وإسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية كشركاء فيها

ملك الأردن طرح خطة لمخزون إقليمي للمواد الغذائية والقمح

الملك الأردني وهرتسوغ، نهاية الشهر الماضي (بترا)

اقترح الملك الأردني عبد الله الثاني خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، في عمان نهاية الشهر الماضي، إقامة مخزون إقليمي مشترك لاحتياطي المواد الغذائية والقمح، وذلك على خلفية الحرب في أوكرانيا، حسبما ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان" اليوم، الثلاثاء.

وأشارت "كان" إلى هذه المبادرة في مجال الأمن الغذائي ما زالت في بدايتها، وأنه يمكن أن تشارك فيها إسرائيل والأردن ومصر والسلطة الفلسطينية، وأنه سيكون بإمكان أي دولة تعاني من نقص في هذه المواد أن تستعين بالمخزون المقترح.

وتستورد الدول العربية معظم كميات القمح والشعير من روسيا وأوكرانيا، ولذلك فإنه في أعقاب الحرب في أوكرانيا والعقوبات على روسيا، تراجع استيراد هذه المواد الغذائية الأولية بشكل كبير وتسبب بأزمة، يتوقع أن تستفحل مع استمرار الحرب.

وبحسب "كان" فإن هذه المبادرة ما زالت في بدايتها وليس واضحا إذا كانت قابلة للتنفيذ.

ونقلت "كان" عن "مسؤولين عرب في المنطقة وضالعين في الموضوع"، قولهم إن "هذا تعاون هام جدا من جانب ملك الأردن، ولذلك طرح هذا الموضوع خلال لقائه مع هرتسوغ".

ورفض ديوان الرئيس الإسرائيلي التعليق على تقرير "كان"، لأنه "لا يعتزمون التطرق إلى مضامين يتم طرحها في اجتماعات مغلقة".

التعليقات