14/04/2022 - 14:06

تصريح مدع إسرائيلي: اشتباه بقتل 3 بالقدس وتأييد "داعش"

وسيم سعيّد (34 عاما) من سكان الخليل، وهو أسير محرر، مشتبه بقتل زوجين إسرائيليين في مستوطنة "أرمون هنتسيف" في القدس، وقتل مواطن من مولدوفا وإصابة زميله طعنا، في جنوب القدس، ومحاولة قتل شابة

تصريح مدع إسرائيلي: اشتباه بقتل 3 بالقدس وتأييد

توضيحية (Getty Images)

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية اليوم، الخميس، تصريح مدعي ضد وسيم سعيّد (34 عاما) من سكان الخليل، جاء فيه أنه مشتبه بقتل زوجين إسرائيليين في مستوطنة "أرمون هنتسيف" في القدس، ومحاولة قتل مواطنين أجنبين من مولدوفا طعنا، في شقة في حي "أرنونا" في جنوب القدس، في 21 آذار/مارس الفائت، ومحاولة قتل شابة في القدس.

وحسب بيان مشترك للشرطة الإسرائيلية والشاباك، فإن اعتقال سعيّد تم بعد أربعة أيام من الإفراج عنه في 17 آذار/مارس الفائت من اعتقال إداري لمدة سنتين بادعاء ضلوعه في أنشطة مناهضة للاحتلال ولا تتعلق بما هو منسوب إليه في تصريح الادعاء. واعتقلته قوة من حرس الحدود بالقرب من القدس لدى محاولته تجاوز جدار الفصل العنصري. وادعى البيان أن تم ضبط سكين بحوزته.

ونسب البيان إلى سعيّد شبهتي قتل الزوجين يهودا وتمار كدوري في مستوطنة "أرمون هنتسيف"، وقتل مواطن مولدافي، يدعى إيفان ترونفسكي وإصابة مواطن مولدافي آخر في شقة في حي "أرنونا".

وسيم سعيّد

واعتقل سعيّد بعد ساعات من مقتل بعد ساعات من مقتل المواطن المولدافي. وتم نقله إلى التحقيق لدى الشاباك "بسبب تماهيه مع تنظيم داعش وبسبب الاشتباه بضلوعه بنشاط إرهابي وتوجيه تنفيذ عمليات"، حسب بيان الشرطة والشاباك.

وتابع البيان أنه خلال التحقيق مع سعيّد تعالى الاشتباه أن له علاقة بقتل المواطن المولدافي وإصابة زميله بجروح، وتم جمع قرائن وأدلة تربطه بتنفيذ العملية على خلفية قومية.

وأضاف البيان أنه تعالت خلال عمليات تحقيق أخرى أن سعيّد ضالع في قتل الزوجين كدوري طعنا بالسكين في بيتهما، وأنه قبل ذلك بيوم حاول طعن فتاة في المستوطنة وأصابها بجروح، "على خلفية قومية".

وقبع سعيّد في السجون الإسرائيلية خلال السنوات 2015 – 2018 "بسبب نشاطه في خلية لداعش التي خططت لتنفيذ عمليات نوعية ضد أهداف إسرائيلية". وبعد الإفراج عنه، اعتقل في السلطة الفلسطينية لعدة أشهر.

وفي كانون الثاني/يناير العام 2019، بعد عدة أشهر من الإفراج عنه من السجن الإسرائيلي، وبعد أيام من أيام من إفراج السلطة الفلسطينية عنه، أعادت إسرائيل اعتقاله ومحاكمته "بالتحريض والعضوية في تنظيم معاد"، وفرض الاعتقال الإداري عليه لمدة سنتين ونصف السنة.

وجاء في بيان الشرطة والشاباك أنه "أثناء التحقيق معه تبين أن عملياته نبعت من تأييده لأيديولوجية تنظيم الدولة الإسلامية، الذي أقسم الولاء له في الماضي".

وأضاف البيان أن النيابة في منطقة القدس رافقت التحقيق مع سعيّد، وأنها تعتزم تقديم لائحة اتهام ضده في الأيام القريبة المقبلة.

التعليقات