24/04/2022 - 14:05

استعراض جوي في "يوم استقلال" إسرائيل يعبر فوق الحرم الإبراهيمي

سلاح الجو الإسرائيلي يعلن أن هذا الاستعراض الجوي يعبر للمرة الأولى فوق الحرم الإبراهيمي ومستوطنة "كريات أربع" في الخليل وفوق مستوطنات "غوش عتصيون" بمنطقة بيت لحم، والمستوطنون يعتبرون أنها "طوبة أخرى ببناء الاستيطان"

استعراض جوي في

مستوطنون في الخليل (Getty Images)

أعلن سلاح الجو الإسرائيلي اليوم، الأحد، أنه في إطار استعراضه الجوي في "يوم الاستقلال"، الذي يصادف في 5 أيار/مايو المقبل، ستحلق طائرات مشاركة في الاستعراض في أجواء الضفة الغربية المحتلة، وتحديدا فوق الحرم الإبراهيمي في الخليل ومستوطنة "كريات أربع" ومستوطنات "غوش عتصيون" في منطقة بيت لحم.

وهذه المرة الأولى التي تحلق فيها الطائرات الأربع المشاركة في الاستعراض في الأراضي المحتلة عام 1967. ويحلق هذا السرب في كل عام فوق أراضي الـ48، من جنوب البلاد إلى شمالها.

واعتبر رئيس مجلس مستوطنة "كريات أربع"، إلياهو ليبمان، أنه "نقدم تحية عسكرية لسلاح الجو والجيش الإسرائيلي كله وهذا العام من سماء مغارة المكفيلا (الحرم الإبراهيمي. وبودي أن أشكر قادة سلاح الجو الذين وافقوا على طلبات السكان (المستوطنين) بعبور الاستعراض الاحتفالي في سماء كريات أربع في يوم الاستقلال لأول مرة، وهذه طوبة أخرى في بناء البلاد والاستيطان".

ويذكر أن مستوطنة "كريات أربع" تضم غلاة المستوطنين الفاشيين، فيما يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على قسم كبير من الحرم الإبراهيمي.

ويأتي قرار الجيش الإسرائيلي بتسيير الاستعراض الجوي الاستفزازي، في ذكرى النكبة، في أجواء جنوب الضفة الغربية في فترة يسودها توتر شديد بسبب تصعيد الاحتلال حملته القمعية العدوانية في القدس، وخاصة في المسجد الأقصى، ووسط توتر في قطاع غزة إثر ذلك.

التعليقات