03/05/2022 - 16:19

إسرائيل تسعى لتحويل زيارة بايدن المرتقبة إلى "قمة إقليمية"

بحث البيت الأبيض مع المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إمكانية عقد اجتماع لقادة المنطقة في إطار زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للشرق الأوسط، المقررة في نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

إسرائيل تسعى لتحويل زيارة بايدن المرتقبة إلى

أرشيفية (Getty Images)

بحث البيت الأبيض مع المسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إمكانية عقد اجتماع لقادة المنطقة في إطار زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للشرق الأوسط، المقررة في نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

جاء ذلك بحسب ما كشف تقرير للمراسل السياسي في موقع "واللا" الإسرائيلي، باراك رافيد، اليوم الثلاثاء، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى؛ علما بأن بايدن كان قد قبل دعوة بينيت لزيارة إسرائيلي خلال مكالمة هاتفية بين الاثنين في 24 نيسان/ أبريل الماضي.

وقال مسؤول إسرائيلي إن مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، اجتمع مع نظيره الأميركي، جيك سوليفان، في البيت الأبيض، غداة المحادثة الهاتقية بين بينيت وبايدن، الأسبوع الماضي، وناقشا الزيارة المقبلة لبايدن.

وناقش الاثنان عقد اجتماع بين بايدن وبينت وعدد من زعماء المنطقة، إما في إسرائيل أو في دولة أخرى "كوسيلة لمواصلة زخم قمة النقب" التي انعقدت في إسرائيل في أواخر آذار/ مارس لتعزيز "اتفاقات أبرهام".

وشدد التقرير على أن البيت الأبيض يعتبر أن اجتماعا للقيادات الإقليمية في الشرق الأوسط يترأسه بايدن، من شأنه أن يبعث إشارات تؤكد على القيادة الأميركية للمنطقة ونقوذ واشنطن و"التزامها" تجاه حلفائها في الشرق الأوسط في وقت الذي يشعر فيه عدد من هؤلاء الحلفاء، بأن الولايات المتحدة قد بدأت بالانسحاب تدريجيًا من المنطقة.

وأوضح مسؤول إسرائيلي أن المباحثات في هذه المسألة لا تزال في مراحلها الأولى، ومن غير الواضح ما إذا كان من الممكن عقد مثل هذا الاجتماع الإقليمي. ولفت التقرير إلى أن "إسرائيل مهتمة جدا بزادة زخم زيارة بينيت وعقد قمة إقليمية، وما زالت المحادثات بين الطرفين حول هذه القضية جارية".

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن تتم في الأسبوعين الأخيرين من حزيران/ يونيو المقبل، وأن تكون الزيارة قصيرة نسبيًا، حيث سيقضي بايدن ما بين 24 و36 ساعة، وسيلتقي بمسؤولين إسرائيليين في القدس ومسؤولين فلسطينيين في بيت لحم.

وستكون هذه أول زيارة يقوم بها بايدن إلى الشرق الأوسط منذ توليه منصبه. ولم يتضح بعد ما إذا كان سيستغل الرحلة لزيارة دول أخرى في المنطقة. ووصل فريق من البيت الأبيض إلى إسرائيل يوم الاثنين لبدء محادثات مع الحكومة الإسرائيلية بشأن الإعداد للزيارة.

يذكر أن وفدا أميركيا وصل إلى البلاد، مساء الأحد، من أجل التحضير لزيارة بايدن، إلى إسرائيل، المرجّحة أن تكون نهاية الشهر المقبل، في زيارة كشفت عنها صحيفة "هآرتس"، أمس الإثنين، ولم تعلن الولايات المتحدة أو إسرائيل عنها.

ويزور الوفد الأميركي أيضًا مناطق السلطة الفلسطينية، حيث تطرح فكرة أن تتضمّن زيارة بايدن لقاءً مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الذي تلقى مكتبه، الخميس الماضي، اتصالًا من البيت الأبيض، أُبلغ خلاله باحتمال زيارة بايدن.

ويبحث الوفد الأميركي فحوى الزيارة ومواعيدها المحتملة.

التعليقات