19/09/2022 - 22:19

إسرائيل تحذر رعاياها من السفر خلال الأعياد: إيران قد تستهدف إسرائيليين في أوروبا

حذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في بيان صدر عنه، اليوم الإثنين، من محاولات إيران استهداف الإسرائيليين في الخارج، حيث تشير التقديرات إلى نية طهران الاستمرار في تلك المحاولات، بحسب مزاعم "شعبة محاربة الإرهاب".

إسرائيل تحذر رعاياها من السفر خلال الأعياد: إيران قد تستهدف إسرائيليين في أوروبا

(توضيحية - gettyimages)

شددت إسرائيل، اليوم الإثنين، تحذيرها للمواطنين من السفر خارج البلاد، خلال فترة الأعياد اليهودية التي تبدأ الأسبوع المقبل وتستمر حتى شهر تشرين أول/أكتوبر المقبل، تحسبا من "هجمات انتقامية" ومزاعم حول محاولات لإيران و"الجهاد الإسلامي" وتنظيم "داعش"، "لاستهداف المواطنين الإسرائيليين"، في عدة مناطق في العالم، وبضمنها أوروبا، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

وأصدرت ما تسمى "شعبة محاربة الإرهاب" في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تحديثا بشأن تحذيرات السفر خلال عطلة الأعياد اليهودية خشية من هجمات انتقامية، حيث سيكون أول هذه الأعياد، "رأس السنة العبرية" الموافق 26-27 أيلول/ سبتمبر الحالي، ومن ثم عيد "الغفران" الموافق 5 -6 تشرين أول/أكتوبر المقبل، و"عيد العرش" الذي يبدأ بتاريخ 10 -17 أكتوبر.

كما ذكر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، أنه وفق التقديرات الإسرائيلية،، فإن طهران "ستواصل في المستقبل القريب، العمل على تعزيز الأضرار التي تلحق بالأهداف الإسرائيلية في جميع أنحاء العالم، سواء في الدول القريبة من إيران، أو في دول الغرب وأوروبا".

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي ("كان 11") مساء الإثنين، عن مسؤول أمني إسرائيليّ رفيع المستوى، لم تسمّه، القول إن "عدة محاولات إيرانية لإيذاء نشطاء المعارضة للحكومة في طهران تم اكتشافها مؤخرًا في أوروبا، مما يعني أن هناك بنية تحتية وأشخاصًا... ربما يبحثون عن فرصة لإيذاء الإسرائيليين في القارة" الأوروبية.

وأضاف المصدر ذاته أنه "في هذه المرحلة لا يوجد تنبيه غير عادي من التهديد الإيراني، لكن طهران لا تزال تبحث عن الانتقام لمقتل كبار المسؤولين" الإيرانيين.

وفي الوقت نفسه، قال: "إننا بحاجة إلى إبقاء أعيننا مفتوحة".

وحذر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، في بيان صدر عنه في وقت سابق الإثنين، من محاولات إيران استهداف الإسرائيليين في الخارج، حيث تشير التقديرات إلى نية طهران الاستمرار في تلك المحاولات، بحسب مزاعم "شعبة محاربة الإرهاب".

كما حذر من هجمات أخرى قد تشنها ما وصفت بـ"المنظمات الإرهابية" بما في ذلك الجهاد الإسلامي، وتنظيم "داعش"، ضد أهداف يهودية وإسرائيلية في دول مختلفة وحول العالم، وخاصة أن هذه المنظمات وفقا لادعاءات "شعبة محاربة الإرهاب"، تمتلك بنية تحتية واسعة النطاق، ويمكن أن تنفذ هجمات خاصة في شمال سيناء، وأفريقيا وآسيا، بحسب المزاعم الإسرائيلية.

وفي نهاية أيار/مايو الماضي، شددت إسرائيل تحذيرها للمواطنين من السفر إلى تركيا، تحسبا من محاولات إيرانية لاستهدافهم انتقاما لاغتيال الضابط في الحرس الثوري الإيراني، العقيد صياد خدائي، قرب منزله شرق العاصمة طهران.

وتعد عملية اغتيال خدائي الهجوم الأبرز الذي يستهدف شخصية إيرانية داخل الأراضي الإيرانية، منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2020، حين اغتيل العالم النووي محسن فخري زادة، بإطلاق نار استهدف موكبه قرب العاصمة، في عملية اتّهمت طهران إسرائيل بتنفيذها.

التعليقات