20/10/2022 - 08:48

اتفاقية الأجور الجديدة: رفع أجر معلم مبتدئ لـ9000 شيكل

أتت اتفاقية الأجور الجديدة بعد مفاوضات مطولة بين وزارة المالية، التربية، ونقابة المعلمين الابتدائيين، بحسب بيان مشترك لوزارتي المالية والتربية ونقابة المعلّمين الابتدائيّين " هستدروت هموريم"، صدر اليوم الخميس.

اتفاقية الأجور الجديدة: رفع أجر معلم مبتدئ لـ9000 شيكل

رفع الأجور للمعلمين على دفعتين (gettyimages)

توصلت منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية في ساعات متأخر من مساء الأربعاء، مع المسؤولين في وزارة المالية ووزارة التربية والتعليم، إلى اتفاقية بشأن الأجور الجديدة الخاصة بموظفي جهاز التربية والتعليم في إسرائيل.

وأتت اتفاقية الأجور الجديدة بعد مفاوضات مطولة بين وزارة المالية، التربية، ونقابة المعلمين الابتدائيين، بحسب بيان مشترك لوزارتي المالية والتربية ونقابة المعلّمين الابتدائيّين " هستدروت هموريم"، صدر اليوم الخميس.

ووفقا لاتفاقية الأجور الجديدة الخاصة بموظفي جهاز التدريس، سيتم حتلنة أجور موظفي جهاز التدريس، إذ ترتفع الأجور من خلال دفعتين، الأولى في شهر كانون الثاني/يناير 2023 بأثر رجعي تحتسب منذ شهر أيلول/سبتمبر 2022 والدفعة الثانية في شهر أيلول 2023.

على سبيل المثال موظف التدريس في سنته الأولى يتقاضى 8207 شيكل، بعد الدفعة الأولى وبعد الدفعة الثانية في أيلول 2023، سيتقاضى 9000 شيكل، إضافة على ذلك خلال شهري تشرين الثاني، وكانون الأول 2022 ، تعطى دفعة 1000شيكل ( 500 كل شهر)، للمعلمين غير الموجودين في برنامج "أفق جديد".

أهم بنود الاتفاقية

وجاء في أهم بنود الاتفاقية: رفع أجور معلم مبتدئ لـ9000 شيكل، وإضافة 1100 شيكل على الأقل لكل موظف، ومنح منحة مالية تقدر بـ10 آلاف شاقل للمواظبة والاستمرار في جهاز التعليم بعد مرور 3 سنوات.

وأيضا سيتم رفع أجور المديرين المبتدئين لـ19 ألف شيكل، وملاءمة برنامج العطلات المدرسية، وتشجيع التميز، حيث يتم منح المدير سلة مالية يستطيع منحها للمعلم المتفوّق ( 400-1000 شيكل).

وتنص الاتفاقية أيضا على إمكانيّة واردة لتوقيع عقود عمل مع خبراء خارجيّين من خارج جهاز التعليم.

وتنص الاتفاقية أيضا على إمكانيّة واردة لتوقيع عقود عمل مع خبراء خارجيّين من خارج جهاز التعليم.

تحسين الأجور للوظائف المختلفة:

* إضافة مالية لا تقل عن 1000 شيكل لمربي الصف.

* إضافة مالية لمركز طبقة أو لنائب مدير لا تقل عن 1100 شيكل.

* إضافة مالية لمديرة روضة لا تقل عن 1500 شيكل.

* علاوة في الاجور للمستشارين بنسبة من %12- %18.

* إضافة مالية للمربين ولمديرات الروضات الذين يدمجون في الصف طلاب التربية الخاصة.

* رفع نسبة الوظيفة بشكل تدريجي لـ %80

* يمنح كل معلم يومين عطلة.

* ثبات في جهاز التعليم ولا إضرابات لغاية 31.12.2026

وعقب توقيع اتفاقية الأجور، قال وزير المالية أغيغدور ليبرمان " استطعنا إحداث تغيير جذري في جهاز التعليم لم يكن في السابق، بحيث سيحصل موظف جهاز التربية ليس على جائزة مالية حسب القانون ووفق تعليمه، إنما على تفوقه في العمل وإنجازاته".

بدورها، قالت وزيرة التربية د. يفعات شاشا بيطون "بعد جهود كبيرة استطعنا التوقيع على اتفاق تاريخي يدعم موظفي جهاز التعليم، ويضمن الثبات في جهاز التعليم إضافة إلى الخطوات المركزيّة التي قمنا بها في الفترة الأخيرة لدعم جهاز التعليم".

ذات الموقف عبرت عنه السكرتيرة العامة لنقابة المعلمين، يافا بن دافيد، التي قالت "الاتفاق هو إنجاز كبير لموظفي جهاز التدريس لأنه اعتراف بأهمية دور المعلمين وموظفي جهاز التدريس وعملهم ورسالتهم السامية للمجتمع، إنه يعزز من دور المعلمين ومكانتهم وسيكون في المستقبل خطوات إضافية بهذا الاتجاه".

التعليقات