14/02/2023 - 13:00

مشرعون أميركيون يهاجمون نتنياهو وخطة إضعاف القضاء

رئيس لجنة الدستور بمجلس الشيوخ: "نتنياهو يضع بصورة خطيرة مصالحه السياسية والقضائية فوق مصالح الديمقراطية في إسرائيل". ومشرِّعون آخرون يحذرون من تأثير خطة نتنياهو على العلاقات الأميركية - الإسرائيلية

مشرعون أميركيون يهاجمون نتنياهو وخطة إضعاف القضاء

مظاهرة ضد خطة إضعاف جهاز القضاء في القدس، أمس (Getty Images)

اتهم رئيس لجنة الدستور في مجلس الشيوخ الأميركي، السيناتور ديك ديربن، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه يقوض الديمقراطية في إسرائيل من أجل مصالحه الشخصية، وفق ما نقلت عنه صحيفة "هآرتس" اليوم، الثلاثاء. وجاء أقوال ديربن على خلفية خطة إضعاف جهاز القضاء.

وقال ديربن إنه "كداعم قديم لإسرائيل، فإني قلق. ونتنياهو يضع بصورة خطيرة مصالحه ومصالح شركائه المتطرفين السياسية والقضائية فوق مصالح الديمقراطية في إسرائيلية".

وأضاف أن الرئيس الأميركي، جو بايدن، "فعل الأمر الصحيح عندما شدد على أهمية التوازنات والكوابح ومؤسسات ديمقراطية قوية في سياق الاختبار الجدي الذي تواجه إسرائيل الآن". وكان بايدن قد دعا إلى التوصل لإجماع إسرائيلي حول خطة إضعاف القضاء.

بدوره، قال السيناتور تيم كاين، المرشح السابق لمنصب نائب الرئيس الأميركي، إن على نتنياهو الإنصات لمئات آلاف الإسرائيليين الذين تظاهروا ضد الخطة في الأيام الماضية. وأضاف أن "إسرائيل هي حليف هام لنا، وأنا أتابع عن كثب المظاهرات هناك. وعلى نتنياهو أن ينصت للمتظاهرين والامتناع عن خطوات تستهدف المؤسسات الديمقراطية في إسرائيل".

السيناتور ديربين، العام الماضي (Getty Images)

وأشارت الصحيفة إلى تصاعد الانتقادات ضد حكومة نتنياهو في أوساط المشرعين اليهود في الكونغرس. ونقلت عن عضو مجلس النواب، ديفيد سيسيلين، قوله إن التغييرات التي تشملها خطة إضعاف جهاز القضاء "كارثية".

وأضاف سيسيلين أن "العلاقات الإسرائيلية – الأميركية مبنية على قيم ديمقراطية مشتركة والتزام بحكم القانون. وأنا أؤيد مئات آلاف الإسرائيليين الذين يتظاهرون في الشوارع ويطالبون حكومتهم باحترام هذه القيم الديمقراطية. وأي محاولة لتغيير الإجراءات القضائية الحالية في الدولة يجب أن تخضع لنقد جدي وتستند إلى إجماع واسع من خلال إشراك المعارضة".

كذلك قال عضو الكونغرس دان غولدمان، الذي يمثل منطقة انتخابية يسكنها يهود في نيويورك، "إنني قلق من أن الحكومة الجديدة في إسرائيل تحاول استهداف استقلالية جهاز القضاء بصورة ستقوض مكانة إسرائيل كمنارة حرية وديمقراطية" على حد قوله.

وأضاف غولدمان "أننا نعلم أن الديمقراطية ليست أمرا مفروغا منه. وعلينا أن نكافح التهديدات على الديمقراطية في أي مكان ترفع رأسها فيه، وحتى عندما تكون هذه حليفة قريبة مثل إسرائيل".

وحذر عضو الكونغرس ستيف كوهين من أن "ما يحدث في إسرائيل مقلق جدا. فإسرائيل هي ديمقراطية مثل الولايات المتحدة، وما يحدث هناك يذكّر جدا بما حدث مرة مع ترامب. والتشابه بين ترامب ونتنياهو واضح جدا. وآمل أنه مثلما وقف الجمهور الأميركي ضد محاولات الرئيس السابق ترامب بالمس بسلطة القانون، أن يقف الجمهور في إسرائيل أيضا من أجل الحفاظ على الديمقراطية".

وقال كوهين إن "الولايات المتحدة ستستمر في دعم إسرائيل ومساعدتها في المجال الأمني، لكن خطوات نتنياهو تشكل خطرا على العلاقات في المدى البعيد. وآمل أن تنجح إسرائيل بتغيير الاتجاه والعودة إلى الوسط، لكن هذا يبدو صعبا الآن".

التعليقات