19/02/2023 - 19:40

السفير الأميركي يؤكد على ضرورة التوصل لإجماع إسرائيلي حول إصلاح قضائي

السفير الأميركي يكرر المطلب الأميركي بضرورة التوصل إلى إجماع إسرائيلي حول مخطط لإصلاح الجهاز القضائي، وعدم فرض مخطط الحكومة لإضعاف جهاز القضاء.

السفير الأميركي يؤكد على ضرورة التوصل لإجماع إسرائيلي حول إصلاح قضائي

(Getty Images)

شدد السفير الأميركي لدى إسرائيل، توماس نيدس، اليوم الأحد، على أن "الديمقراطية في إسرائيل هي سبيل الولايات المتحدة لتقديم الحماية لإسرائيل"، مشددا على ضرورة التوصل إلى "إجماع" إسرائيلي حول خطة للإصلاح القضائي، فيما طالبه وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو، بعدم التدخل في الشؤون الداخلية الإسرائيلية.

وجاءت تصريحات السفير الأميركي خلال مؤتمر الرؤساء الذي ينظم في القدس بمشاركة أكثر من 50 جمعية ومنظمة أميركية يهودية داعمة لإسرائيل، وبمشاركة رئيس الحكومة، نتنياهو، وعدد من الوزراء، ويأتي ذلك غداة التصريحات التي صدرت عن نيدس بشأن خطة إضعاف جهاز القضاء.

وقال السفير الأميركي إنه "يمكن للحكومة أن تصلح نظامها القانوني. لقد اقترحت فقط التوصل لإجماع، وتهدئة الخطاب. الديمقراطية في إسرائيل هي طريقة الولايات المتحدة للدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة. أعتقد أننا نستطيع القيام بذلك، الجميع يريد الشيء نفسه - ديمقراطية نابضة بالحياة".

وأضاف أن "إسرائيل ديمقراطية نابضة بالحياة. 72% من الإسرائيليين صوتوا قبل شهرين للمرة الخامسة في غضون عامين. إنهم مهتمون (بالشأن العام)، لذلك يخرج الكثير منهم للاحتجاج كل أسبوع"، وتابع أن "ما قاله الرئيس، جو بايدن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، هو أننا سنواصل الدفاع عن إسرائيل في الأمم المتحدة. اقترحت على الحكومة تهدئة الأجواء".

والليلة الماضية، قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، إنه ينبغي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، إبطاء التقدم بخصوص تغييرات قضائية مثيرة للجدل قد تجعل من الأصعب على واشنطن مساعدته في تطوير علاقات مع السعودية أو التعامل مع إيران.

وقد يجري الكنيست، يوم غد الإثنين، أول تصويت من أصل ثلاث عمليات تصويت على مشروع قانون سيزيد من نفوذ الحكومة وسيطرتها على عملية اختيار القضاة ويضع حدودا لسلطة المحكمة العليا لإلغاء القوانين أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية.

وقال السفير نيدس، في مدونة صوتية باسم "ذي آكس فايلز"، نشرت على شبكة "سي إن إن"، في وقت متأخر من مساء أمس السبت، إنه "نقول لرئيس الحكومة (نتنياهو) كما أقول لأولادي.. استعمل المكابح، تمهل، وحاول التوصل إلى التوافق والتقريب بين الأطراف".

وأكد السفير الأميركي على دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في مجال الأمن وفي الأمم المتحدة، لكنه قال إن آمال نتنياهو المعلنة في إقامة علاقات دبلوماسية مع السعودية أو التعامل مع برنامج إيران النووي معرضة للخطر. وأضاف "يريد رئيس الحكومة (نتنياهو) إنجاز أشياء مهمة، حسنا؟ يخبرنا بأنه يريد إنجاز أشياء مهمة".

وأضاف "قلت له، لرئيس الوزراء مئة مرة لا يمكننا قضاء الوقت في الأشياء التي نريد العمل عليها معا إذا كانت النيران مشتعلة في فنائك الخلفي".

وعلق نتنياهو خلال جلسة أسبوعية لحكومته، في وقت سابق اليوم، على تصريحات السفير الأميركي، لكنه لم يشر صراحة إلى نيدس. وقال: "يسعدني أن أخيب آمال أعدائنا وأطمئن أصدقاءنا بأن إسرائيل كانت وستظل ديمقراطية قوية نابضة بالحياة.. ديمقراطية مستقلة".

من جانبه، قال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، في مؤتمر صحافي، إنه "حرصنا دائما على عدم التدخل في الشؤون الأميركية الداخلية، ولذا أتوقع من الولايات المتحدة ألا تتدخل في شؤوننا الداخلية".

وقال وزير الشتات الإسرائيلي، عميحاي شيكلي، إنه "أقول للسفير الأميركي استعمل أنت المكابح. اهتم بشؤونك الخاصة. أنت لست صاحب السيادة هنا لمناقشة الإصلاحات القضائية. يسعدنا مناقشة الأمور الدبلوماسية والأمنية معك ولكن احترم ديمقراطيتنا".

التعليقات