26/02/2023 - 15:11

"إل عال" الإسرائيلية تسيّر أولى رحلاتها بالأجواء السعودية والعُمانية

الرحلة الأولى ستقلع من مطار بن غوريون مساء اليوم متجهة إلى تايلاند، بعدما حصلت "إل عال" على مصادقة هيئة الطيران المدني في عمان على التحليق في أجواء الدولة، وتخطط لفتح خطوط جديدة إلى الشرق الأقصى

طائرة تابعة لشركة "إل عال" في مطار بن غوريون، نهاية العام الماضي (Getty Images)

أعلنت شرطة الطياران الإسرائيلية "إل عال" أنها ستبدأ مساء اليوم، الأحد، بتسيير أولى رحلاتها الجوية المباشرة إلى بانكوك، عاصمة تايلاند، بالعبور في الأجواء السعودية والعُمانية، وستستغرق ثماني ساعات بدلا من 11 ساعة.

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الخميس الماضي، أن عمان فتحت مجالها الجوي أمام شركات الطيران الإسرائيلية. وذلك بالتزامن مع إعلان هيئة الطّيران المدني في عُمان، أن "أجواء سلطنة عُمان مفتوحة أمام جميع الناقلات الجوية التي تستوفي شروط عبور الأجواء العُمانية".

وجاء في بيان صادر عن شركة "إل عال"، اليوم، أنها حصلت على مصادقة رسمية من هيئة الطيران المدني العمانية على التحليق في المجال الجوي للدولة. وستسير "إل عال" جميع رحلاتها الجوية إلى الشرق الأقصى من خلال الأجواء العمانية.

وبذلك، ستختصر شركات الطيران الإسرائيلية مدة الرحلات الجوية إلى الهند من ثماني إلى خمس ساعات، وسيكون بإمكانها ألا تستخدم طائرات ذات حجم كبير.

وسيؤدي تقصير مدة الرحلات إلى الشرق الأقصى إلى تقليص التكاليف، من حيث ساعات التحليق لطواقم الطائرات وتكاليف الوقود. لكن في هذه المرحلة لا تخفض الشركات الإسرائيلية أسعار تذاكر الطيران.

وقالت المديرة العالمة بـ"إل عال"، دينا بن طال غاننسيا، إن "إل عال تفتخر بأنها شركة الطيران الإسرائيلية الأولى التي ستحلق في سماء السعودية وعمان، وأن تشارك بشكل نشط في تاريخ دولة إسرائيل. وبودي أن أشكر مرة أخرى الحكومة الإسرائيلية على هذا الإنجاز الهام الذي سيمنحنا تجربة تحليق أفضل لجمهور زبائننا".

وتسري هذه الرحلات الجوية على "إل عال" فقط حاليا، إلا أن شركة الطيران الإسرائيلية "أركياع" بدأت بالتخطيط لخطوط طيران إلى عدد من الوجهات في الهند. ويتوقع أن تستخدم شركة الشحن الجوي الإسرائيلية "تشالنج إيرلاينز" هذه المسارات الجوية في رحلاتها إلى هونغ كونغ.

وتدرس "إل عال" الآن فتح خطوط جوية إلى أستراليا، التي تستغرق الرحلة الجوية إليها قرابة 15 – 16 ساعة. وبعد فتح المجال الجوي العماني أمام الطائرات الإسرائيلية، تقلصت مدة رحلاتها الجوية إلى المالديف وسنغافورة وفيتنام والفليبين.

التعليقات