22/03/2023 - 15:57

إضعاف القضاء: مواطنون يحذرون نتنياهو وغالانت أنهم سيمنعون تجنيد أولادهم

المرشحون للتجنيد يقولون إنه في حال المصادقة على الانقلاب القضائي، سيكون هناك أهالي سيعملون من أجل منع تجنيد أولادهم في الوحدات القتالية* نتنياهو للمجندين: "لن يكون لدينا دولة بدون جيش، وبدون التجنيد للخدمة العسكرية"

إضعاف القضاء: مواطنون يحذرون نتنياهو وغالانت أنهم سيمنعون تجنيد أولادهم

نتنياهو في مكتب التجنيد، أمس (مكتب الصحافة الحكومي)

استمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن، يوآف غالانت، أثناء تواجدهما في مكتب التجنيد للجيش الإسرائيلي في قاعدة تل هشومير العسكرية، أمس الثلاثاء، إلى تحذيرات من أن مواطنين سيمنعون تجنيد أولادهم لوحدات قتالية في حال المصادقة على خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، وفق ما ذكرت القناة 12 التلفزيونية اليوم، الأربعاء.

وحضر نتنياهو وغالانت إلى مكتب التجنيد في يوم تجنيد جنود جدد إلى لواء "جولاني"، الذي يعتبر من أبرز الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي. وبحسب مكتب التجنيد، فإن امتثال جنود الاحتياط في تدريبات عسكرية تراجع بعشرات النسب المئوية، لكن لا يوجد تراجع عندما يدور الحديث عن مهمات عسكرية.

نتنياهو وغالانت في مكتب التجنيد، أمس (مكتب الصحافة الحكومي)

واستعرض مكتب التجنيد صورة إيجابية حيال الاستجابة للتجنيد للواء "جولاني" وأن عدد المرشحين أعلى بخمس مرات من عدد الجنود المطلوب للواء "جولاني". إلا أن القناة 12 أشارت إلى أن أقوال المرشحين للخدمة في هذا اللواء مختلفة، وقد تؤثر على فوج المجندين في العام المقبل.

وقال المرشحون للتجنيد إنه في حال المصادقة على الانقلاب القضائي، سيكون هناك أهالي سيعملون من أجل منع تجنيد أولادهم في الوحدات القتالية. وأشارت القناة إلى أن هذا التحذير من شأنه ألا يؤثر فقط في المستقبل القريب، وإنما من شأنه تغيير وجه الجيش هما هو حاليا.

ووجه نتنياهو وغالانت رسائل حازمة بشأن أهمية الخدمة العسكرية، على خلفية رفض الخدمة في قوات الاحتياط في أعقاب خطة الانقلاب القضائي. وقال نتنياهو للمجندين إنه "لن يكون لدينا دولة بدون جيش، ولن يكون لدينا دولة بدون جنود يتجندون للخدمة العسكرية، وأنتم تتجندون من أجل الدفاع عن التراث".

وتطرق غالانت إلى جنود الاحتياط الذين قرروا عدم الامتثال في الخدمة العسكرية، وقال للمجندين إن "الرد الواضح على جميع الخلافات موجود هنا، في التجنيد للواء جولاني، عندما نرى أشخاصا من جميع أنحاء البلاد يأتون إلى الخدمة القتالية. ونحن نحصل هنا على شهادة المناعة الحقيقية لدولة إسرائيل. وهذه سلسلة الأجيال والعصا التي ننقلها من واحد إلى آخر".

وحذّر قادة احتجاجات قوات الاحتياط، أمس، من "تفكك الجيش"، وأكدوا أن الآلاف سيمتنعون عن تأدية الخدمة العسكرية في حال استكمال تشريعات الخطة القضائية. وقال قادة احتجاجات قوات الاحتياط على خطة إضعاف القضاء، في بيان صدر عنهم قبيل عقد مؤتمر صحافي، إن "الخط الأحمر يقترب، وإذا تمت المصادقة على التشريعات، سنتوقف نحن وآلاف آخرين عن الخدمة" العسكرية.

وطالب قادة الحركة الاحتجاجية في صفوف قوات الاحتياط غالانت بممارسة ضغوط من أجل وقف هذه التشريعات، وقالوا إن "الجيش يتفكك أمام أعينكم وأنتم صامتون منذ 11 أسبوعا". كما أشاروا إلى مساعي الحكومة لتغيير تشكيلة لجنة تعيين القضاة، وعبروا عن رفضهم للمخططات البديلة التي يطرحها الائتلاف.

التعليقات